وضع نظرية  تغيير

وضع نظرية تغيير

وضع نظرية تغيير لضمان تصميم مشاريع ومكافحته بحيث يكون لها تأثير ملموس ، فكر في وضع نظرية تغيير (TOC) من أجل توضيح سبب تحقيق  مشروعك للأهداف المرسومة وكيفية  ذلك.  يقدم القسم أدناه بعض النصائح والتمارين المفيدة  لوضع نظرية تغيير تساعدك على التخطيط انشطتك وربطها بالتغيير الذي تسعى الى  القيام به.

قد تكون  بصدد  القيام  فعليا بتنفيذ أنشطة  للتوقىي   من التطرف العنيف  أو مكافحته . في هذه الحالة يمكن أن  تساعدك نظرية التغيير في توضيح الغرض من مشروعك وعلاقته بأهداف ومكافحته .  كما أنها فرصة لتحديد ما أذا كان عليك تغيير نهجك واعادة تصميم  مشروعك كما ستساعدك هذه العملية في تقديم معلومات مفيدة لحظة المتابعة والتقييم .

وفقًا للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ، فإن نظرية التغيير ” تصف كيف تعتزم منظمتك العمل بشكل مباشر و/ أو غير مباشر للتأثير  على التعبير المرغوب وتحقيق غرض المشروع المعلن .

وضع نظرية  تغيير
وضع نظرية  تغيير

نظريا التغيير عبارات قصيرة توضح  المنطق   والأساس المنطقي الذي يقوم علية غرض المشروع . فهي تشرح  ماذا وكيف ولماذا في التعيير المتوقع .

يجب أن تساعدك نظرية التغيير :

توضيح الديناميكيات  والدوافع  التي تؤدي الى التطرف وتجنيد  الناس  في اطار  النظام  المحلي الذي تتعامل معه ونقاط  دخولك داخل هذا النظام .

 

أن تحديد بوضوح  أهداف المشروع المتعلقة و / أو مكافحته

وضح كيف ولماذا سيعالج المشروع  ديناميكيات   التطرف العنيف ودوافعه لتحقيق أهدافه .

كثيرا ما يتم التعبير عن نظريات التغيير بعبارات أذ اذن  فاذا نفذنا  / then” ؛  “إذا قمنا بتنفيذ X (العمل ) ، ننتج Y (التغيير / التحول نحو السلام والاستقرار والأمن).  لضمان الحساسية للنزاع ، يوصى أيضًا بإضافة الافتراضات الأساسية  والمنطق الذي يجعلنا نعتقد أن X سينتج Y ، عن طريق إضافة Z – ” لأن “. وتعمل عبارة ” لأن “.  هذا على  تسليط الضوء على افتراضاتنا – والمخاطر المرتبطة بها –  وكيف سنتصدى لها من خلال البرمجة .

  نصائح لمرحلة التنفيذ

  تخيل المستقبل:

التفكير في السماء الزرقاء  قبل بناء  نظرية  للتغيير ، الخاصة بك  هذا تمرين جماعي لمساعدتك على التفكير في وغايات  مشروعك أهدافه :

إنها نهاية المشروع ، وهناك  مراسل صحفي بصدد  كتابة  مقال عن التغييرات الرئيسية التي أحدثها برنامجك في ادخالها .  ما التغييرات التي سيكتب عنها المراسل الصحفي ؟  ما هي الخصائص الثلاث التي يمكن أن تصف هذا التأثير.

اكتب ما يصل إلى ثلاث صور كاملة للأهداف أو الانجازات التي نتجت عن المشروع. قم بتجميع الردود المماثلة معاً استناداً إلى مجالات مواضيعية. ثم راجع الأهداف وحدّد أولوياتها كمجموعة كبيرة. وبعد ذلك، حدد بالتفصيل الافتراضات التي يجب أن تكون صحيحة حتى تتمكن من تحقيق هذه الأهداف ذات الأولوية.

 

خطوات بناء نظرية التغيير :

إجراء التطرف العنيف أو تحليل الصراع لفهم السياق والنظام المحلي بشكل أفضل. يرجى الرجوع إلى وحدة التقييم المختلفة والإرشادات الإضافية حول إجراء التقييمات.

يرجى الرجوع إلى وحدة التقييم للاطلاع على أدوات التقييم المختلفة والإرشادات الإضافية حول إجراء التقييمات.

تحديد ديناميكيات النزاع، والدوافع، والعوامل المخففة التي ينبغي معالجتها.

يمكن أن يساعد تقييم دوافع التطرف العنيف و/أو أداة عوامل التقسيم وعوامل الاتصال الموجودة في وحدة التقييم في تحديد أيّ تطرّف عنيف أو ديناميكيات صراع يمكن معالجتها بواسطة مشروعك.

تحديد الغرض من المشروع/النشاط . تحديد ماذا ومن.

بالنظر إلى الديناميكيات التي تم تحديدها، ما الذي يجب تغييره للحدّ من التطرّف العنيف و/أو زيادة المرونة في التعامل معه؟ هنا يمكنك إعتماداً الأسئلة التالية:

ما نوع التغيير المطلوب (التغيير في المواقف أو السلوكيات أو المؤسسيه

تطوير المنهج

بمجرد تحديد الغرض (ماذا ومن)، ينتقل التركيز إلى الكيفيّة التي سيحدث بها التغيير. وسيوجّهك قسم “اختيار أنشطتك” في هذه الوحدة من خلال ربط أطر التقييم في وحدة التقييم بمجال البرمجة الخاص بك. قبل أن تنتقل إلى مبادئ واستراتيجيات البرمجة، هذه  بعض الأسئلة الأولية لمساعدتك في تصميم نهج  ومكافحته:

ما الذي يُرجّح أن يكون له التأثير الأكثر أهمية على الغرض (لماذا / كيف)؟

في ضوء السياق، دوافع التطرف العنيف، الثقافة، الجغرافيا، والمجموعات المستهدفة، ما هي النهج التي يمكن استخدامها، وما هي الأنشطة الأكثر ملاءمة الأنشطة؟

كيف يمكن للافتراضات أن تؤثر على النشاط؟

ما هي العوامل التي تقع  خارج نطاق سيطرة منظمتك والتي قد تؤثر على العمل.

ما هي الافتراضات التي تم وضعها  في التصميم؟

كيف يمكن أن تؤثر هذه الافتراضات على التغيير المطلوب صياغة نظرية التغيير؟

بين كيف سيحدث التغيير من خلال عبارات “الإذا / الإذن” المنفصلة بشكل  دقيق.

حدد نوع التغيير والهدف  منه.

أضف عبارة “لأن” لشرح الافتراضات والمنطق وراء  حدوث هذا التغيير وكيفية  حدوثه. في مايلىيى تمرين قصير يمكن أن يساعدك في وضع نظرية التغيير الخاصة بك

أنواع تمارين التغيير وأهدافها:

ورقة عمل تمرين أنواع واهداف التغيير

يساعد هذا التمرين الجماعي في انتاج  نماذج  من نظريات التغيير التي يمكن تكييفها بشكل أكبر كلما تم تطوير الانشطة وتنقيحها .

. تقييم نظرية التغيير يثبت نظرية التغيير.

ما مدى واقعية الافتراضات؟

هل  أن نظرية التغيير واضحة ومفهومة؟

هل تظهر المنطق والحس السليم ، وتعكس الأبحاث القائم ؟

وبهذا وصلنا النهاية هذا النشاط عبر   موقع  هكذا