وتطل نيجيريا من الجنوب.

وتطل نيجيريا من الجنوب.

وتطل نيجيريا من الجنوب. ومنذ القرن الثاني قبل الميلاد، شهدت نيجيريا قيام العديد من الحضارات والممالك على أراضيها. وتعتبر حضارة النق أول حضارة أصلية أعادت البلاد نحو القرن الخامس عشر قبل الميلاد. عبر موقع هكذا  ستتعرف على أهم المعلومات عن دولة نيجيريا.

وتطل نيجيريا من الجنوب

رسميا، جمهورية نيجيريا الاتحادية هي دولة مستقلة وعاصمتها أبوجا. تقع في غرب القارة الأفريقية، وتعتبر أكبر دولها من حيث عدد السكان وموارد النفط. تحدها دولة نيجيريا من الشمال جمهورية النيجر، ومن الشمال الشرقي تشاد، ومن الغرب جمهورية بنين، ومن الشرق تحدها جمهورية الكاميرون، وبناءً على ما سبق. وتبين أن الإجابة الصحيحة على السؤال أعلاه هي:

خليج غينيا الذي يتصل بالمحيط الأطلسي.

أنظر أيضا: حكم تابي وتمارا

أصل اسم الدولة نيجيريا

وبحسب العديد من الروايات فإن اسم دولة نيجيريا هو تحريف لكلمة “أي. “جيريون – جيرون”، التي كانت تستخدمها قبائل الطوارق من الشعوب الأمازيغية، قبل الاستعمار الأوروبي في القرن التاسع عشر، والذين كانوا يعيشون على طول المجرى الأوسط لنهر النيجر حول مدينة تمبكتو شمال مالي غرب أفريقيا. وقيل أيضًا أن اسم نيجيريا أطلق عليه عام 1897 من قبل صحفية بريطانية تدعى “فلورا شو” في إشارة إلى نهر النيجر، ثم تزوجت من الحاكم الاستعماري البريطاني في ذلك الوقت اللورد لوغارد.

المناخ في نيجيريا

تتميز نيجيريا بمناظرها الطبيعية المتنوعة. وتتميز المناطق الجنوبية بمناخ استوائي حيث يتراوح معدل هطول الأمطار السنوي بين (1500 – 2000) ملليمتر، وفي الأجزاء الجنوبية الغربية والجنوبية الشرقية توجد السهول الساحلية وهضبة أوبودو المرتفعة. أما الجزء الجنوبي من البلاد فيطلق عليه اسم “مستنقع المياه المالحة” و”البستان”. “الساحلية” بسبب وجود أعداد كبيرة من أشجار البلوط الساحلية والغابات المطيرة.

الزراعة في نيجيريا

ويعمل 30% من سكان نيجيريا بالزراعة، بحسب إحصائيات 2010، بعد أن كانت المورد الرئيسي لهذا البلد. قبل الحرب الأهلية، كانت نيجيريا تتميز بالاكتفاء الذاتي، وأبرز المحاصيل الزراعية فيها الفول السوداني، والسمسم، والفول، والكاكاو، والكاجو، والذرة، والأرز، وفول الصويا، والبطيخ، ولكن بسبب النمو السكاني كان النمو السريع وعدم قدرتها على تغطية احتياجات السكان الغذائية، لذلك اتجهت الدولة إلى الاعتماد على الواردات الخارجية.

الموارد النفطية في نيجيريا

تحتل دولة نيجيريا المرتبة الثانية عشرة على مستوى العالم من حيث أكبر إنتاج للبترول، وثامن أكبر مصدر للبترول، والعاشر على مستوى العالم من حيث احتوائها على أكبر احتياطي مؤكد من النفط. ومن ثم فإن النفط يدعم الاقتصاد النيجيري بشكل كبير، إذ يشكل 80% من إيرادات الحكومة و40% من الناتج المحلي الإجمالي. وتمتلك نيجيريا 159 حقلا نفطيا و1481 بئرا عاملة، يتركز معظمها في منطقة دلتا النيجر، بمتوسط ​​78 حقلا.

السكان في نيجيريا

وتتميز نيجيريا بكونها أكبر دولة من حيث عدد السكان في قارة أفريقيا. ويبلغ عدد السكان الحالي في عام 2023 حوالي 216.22 مليون نسمة، وهو ما يشكل 2.64% من إجمالي السكان في العالم ويحتل المرتبة السابعة على مستوى العالم من حيث ذلك. جدير بالذكر أن الكثافة السكانية في نيجيريا بلغت 226 نسمة لكل كيلومتر مربع، بمساحة إجمالية تقدر بنحو 910770 كيلومترًا مربعًا. .

أنظر أيضا:ماذا راى الرسول ليلة الاسراء والمعراج

وبهذا نصل إلى نهاية هذا المنشورعبر موقع هكذا والذي من خلاله تم تحديد الإجابة الصحيحة لسؤال “نيجيريا تطل من الجنوب”، بالإضافة إلى مناقشة أهم المعلومات عن دولة نيجيريا.