هل عيد الميلاد حرام وحكم الاحتفال به على المسلمين؟

هل عيد الميلاد حرام وحكم الاحتفال به على المسلمين؟

 

  هل عيد الميلاد حرام وحكم الاحتفال به للمسلمين؟ حيث يحتفل كثير من الناس بعيد ميلادهم على سبيل العادة ، كما يشارك في هذا الاحتفال كثير من الناس ، وفي السطور التالية سنتحدث عن إجابة هذا السؤال على هذا السؤال و عبر موقع هكذا حيث سنتعرف على أهم المعلومات عن هذا اليوم ، حكم الاحتفال به في الإسلام ، هل هو جائز أم محرم ، ومعلومات أخرى كثيرة حول هذا الموضوع بالتفصيل.

أدلة من القرآن على تحريم عيد الميلاد

  ما هو عيد الميلاد

عيد الميلاد أو عيد الميلاد هو اليوم الذي يحتفل فيه الشخص بعيد ميلاده والذكرى السنوية الأولى لتلك المناسبة ، حيث يحتفل معظم الناس بهذه المناسبة في تاريخ ميلادهم ، ويحتفلون بسنة واحدة من حياتهم ، وتختلف هذه الاحتفالات حسب ما قد يفعله الفرد. يحتفل بنفسه في جو بسيط ، قد يدعو العائلة والأصدقاء ويقيم احتفالات كبيرة ويقدم له الهدايا والبركات ، حيث ينتظر معظم الناس هذا اليوم من العام للاحتفال بذكرى ولادة الإنسان ونهاية سنة من حياته.

حكم عيد الميلاد في المذاهب الأربعة

  هل عيد الميلاد محرم؟

الجواب اتفق معظم العلماء بالإجماع على حرام الاحتفال بأعياد الميلاد ، كما أنه بدعة لا وجود لها في الشريعة الإسلامية ، كما في هذا الأمر تقليد اليهود والنصارى في احتفالهم بأعياد الميلاد ، لأن هذا الأمر لم يكن موجودًا. في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم ، بل هو شيء اخترعه أناسًا من دول الغرب ، ولسوء الحظ أصبح عنصرًا أساسيًا في حياة معظم الناس.

هل عيد الميلاد حرام في الإسلام؟

حكم الاحتفال بعيد ميلاد المسلمين

الاحتفال بعيد الميلاد بين المسلمين أمر ممنوع ومرفوض نهائيا ، لأن أعياد الميلاد لا وجود لها في الشريعة الإسلامية ، حيث أن أعياد المسلمين التي يجوز الاحتفال بها هي عيدان فقط ، وهما عيد الفطر وعيد الأضحى ، وأي شيء. أقل من ذلك مجرد ابتكار ، وكل ابتكار هو ضلال ، فلا داعي للانجراف. وراء هذه البدع وترك هذه الأعياد لمن يتحدث عنها ويبتعد عن المحظورات.

حكم الاحتفال بأعياد الميلاد للصغار

هل عيد الميلاد حرام وحكم الاحتفال به على المسلمين؟
هل عيد الميلاد حرام وحكم الاحتفال به على المسلمين؟

حكم حضور أعياد الميلاد

حضور حفلات عيد الميلاد لا يقل حرامًا عن الاحتفال نفسه ، فحضور هذه الحفلات بدعة يجب تجنبها ، كما أن حضورها اعتراف بالشر واعتراف به ، وفي ذلك يساعد ويشجع على فعل ذلك ممنوع. لأنها تجعل المحتفلين يصرون على ذلك ، والله تعالى أعلى وأعلم.

  هل يجوز الاحتفال بعيد الميلاد في محرم؟

 

ما حكم إقامة أعيادالميلاد ابن باز

الاحتفال بأعياد الميلاد ليس له أصل في الشرع المطهر ، بل هو بدعة. لقول النبي صلى الله عليه وسلم: من أدخل في أمرنا هذا ما ليس منه ، رفض متفق عليه في صحته. وفي لفظ مسلم ، وعلّق عليه البخاري – رحمه الله – بصرامة في صحيحه: من فعل فعلًا لا يتفق مع أمرنا فهو رفض.

ومعلوم أن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يحتفل بعيد ميلاده طيلة حياته ولم يأمر بذلك ولا أصحابه ولا خلفاؤه الراشدون وجميع أصحابه. الذي – التي. وابتكر لهم مشروعًا للإسراع به ، فلم يفعله العلماء في القرون المفضلة ولم يأمروا به. فعلم أنه ليس من الشرع أن أرسل الله محمدا صلى الله عليه وسلم ، ونشهد لله تعالى ولكل المسلمين أنه لو فعل ذلك صلى الله عليه وسلم ، أو أمر بها. ففعله أصحابه ، فأسرعنا إليه ودعونا إليه ، لأننا والحمد لله من أكثر الناس حرصًا على سنته وتمجيد أوامره ونواهيه.

حكم الاحتفال بعيد ميلاد ابن عثيمين

أقوال العلماء في حكم الاحتفال بالميلاد

وقد ثبتت سنن أبي داود بسند صحيح عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (النبي صلى الله عليه وسلم). قال صلى الله عليه وسلم: من تشبه بقوم فهو منهم).

وفي الختام المنشور و عبر موقع هكذا سوف نتعرف عن . فإن المسلمين مطالبون بفحص الحقيقة والصواب في عاداتهم وتقاليدهم والخضوع لقواعد الشريعة الحكيمة بدلاً من التقليد الأعمى للأمم الكافرة.