نظريةالتحليل النفسي للعب.

نظرية التحليل النفسي للعب.

 

نظريةالتحليل النفسي للعب ئتطبيقات نظرية التحليل النفسي وما يستفاد منها

تعودانظرية التحليل النفسي إلى سجموند فرويد، حيث استخدمها مع بداية القرن العشرين لمعالجة الأمراض النفسية والعقلية. فماذا تقول هذه النظرية في تفسير للعب؟

يفترض فرويد أن السلوك الإنساني لا يحدث بلا سبب، وأنه يتوقف على حالة نفسية هي أحاسيس بالسرور أو الألم، فالمرء عادة يميل .

اشباع الخبرات التي تبعث على السرور، ويتجنب إشباع الخبرات التي تؤدي إلى الألم، ولهذا نرى الأطفال، يخلقون عالماً من الأوهام والخيال، من أجل أن يحققوا لانفسهم متعة خاصة، بعيدة عما في الواقع من مشكلات.

 

 نظريةالتحليل النفسي للعب.
نظريةالتحليل النفسي للعب.

وما الإجراء الذي يسلكه الطفل لدفع هذه المشكلات عنه؟

يلجأ الطفل إلى أشياء ملموسة يضفي عليها عالمه الخاص، لكي يجلب اللذة والسعادة لنفسه حيث يتوهم أن قطعة الخشب هي بندقية يصنع بها معركة حقيقية، كما يتوهم بأ عوداً من القصيب (البوص) حصان حقيقي، كما تتوهم الطفلة بأنها تخاط الدمية وكأنها إنسانة حقيقية. وهذا الاسلوب الإيهامي، يمثل نوعاً من اللعب : فروید..

وكيف كان فرويد يستخدم طريقة التحليل النفسي في معالجة الأمراض النفسية والعقلية؟

كان فرويد يستخدم طريقة التداعي الحر أو الطليق كاداة للتحليل النفسي وهذه الطريقة تفترض «أن الافكار والمشاعر التي تتأتى حينما يترك المتحدث العنان لذهنه تكون مرتبطة بواقع ومشاعر ذات مغزى كانت قد نسيت أو كبتت لانها مؤلمة أو مخجلة بالنسبة إلى فكرة المريض عن نفسه، ومن ثم فهي لا تستطيع أن تخرج إلا في شكل مقنع وبطريقة رمزية أو كذكريات عابرة»، وأن مهمة الطبيب أن يجعل المريض الذي لا يدري عنها شيئاً على وعي بدلالتها حتى يتمكن من مواجهة تلك المشاعر والصراعات التي لم يعترف بها من قبل، ويستطيع إدماجها ببقية جوانب تجربته، وعندئذ تختفي الاعراض التي أدت إليها تلك النوازع غير المعترف بها، والتي لم يكن لها مخرج مشروع.

وكيف استخدم فرويد واتباعه اللعب في معالجة الامراض النفسية والعقلية؟

لقد استخدم أتباع فرويد اللعب الحر بدلاً من فكرة التداعي الحر، الذي كان يستخدم في معالجة الأمراض النفسية عند الأطفال.

واعتقدوا أن اللعب الحر الذي يقوم على الخيال، يمكن أن يستخدم كاسلوب علاجي للامراض النفسية عند الأطفال، عن طريق قدرة اللعب على تنفيس التوترات والانفعالات والقلق التي كان يحس بها الطفل ب والأفكار والاحاسيس المكبوته في العقل الباطني، وبالتالي خفض التوترار والانفعالات والقلق التي كان يحس بها الطفل بسبب الكبت والحرمان والعجز عن تحقيق الرغبات، وبذلك يعمل اللعب على التوفيق بين الخيال والواقع، فيعي دلالة المشاعر فيستوعبها، وتختفي الاعراض التي أدت إلى تلك النوازع أو الرغبات المكبوتة

نظريةالتحليل النفسي للعب

وكيف يعمل اللعب الإيهامي على معالجة الأمراض النفسية؟

إن اللعب القائم على الوهم والخيال يساعد الطفل على الابتعاد عن الواقع المؤلم، ويمكن الطفل من الأحاسيس والأفكار المكبوتة، وهكذا من ترتيب عالمه واشيائه بالطريقة التي يريد، حيث يسقط الرغبات والامنيات على أشياء الواقع، فيخلص المريض نفسه من الاحاسيس والافكار المكبوتة .وهكذا
يحس الطفل بالراحة لأن أمانيه قد تحققت.

وقد أكدت نظرية فرويد أهمية اللعب الرمزي أو الإيهامي في العلاج النفسي للأطفال، وهكذا فإن اللعب في اطار نظرية فرويد يمثل مدخلات وعمليات ومخرجات، فمدخلاته هو الطفل الذي يشعر بالاضطراب النفسي، بسبب الحرمان، أو الكبت، وأن عملياته هي محاولة الطفل تشكيل الواقع كما . يرغب، وأن مخرجاته هو الطفل المتوازن الذي يشعر بأن رغباته قد تحققت وحاجاته قد اشبعت .

هذه هي نظرية فرويد في تفسير اللعب، واستخدامه طريقاً لمعالجة الاضطرابات النفسية عند الطفل، بدلا من طريقة التداعي الحر. فما نظرية بياجيه في تفسير اللعب؟

سنجيب عن هذا السؤال بعد أن تجيب أنت بدورك عن الأسئلة التقويميةالتالية.

وبهذا وصلنا ال ختام هذا النشاط ان نكون قد اوفينا موضوع نظرية التحليل النفسي للعب عبر موقع هكذا