نظريات التحليل النفسي الحديثة

نظريات التحليل النفسي الحديثة

نظريات التحليل النفسي الحديثة تعتمد نظرية التحليل النفسي على تنظيم الشخصية وكيفية تطورها، إنها إحدى الطرق السريرية المستخدمة في علاج الأمراض العقلية.

قدم سيجموند فرويد نظريته الأولى في التحليل النفسي في نهاية القرن التاسع عشر ، وبعد ذلك خضعت للعديد من التعديلات.

ظهرت نظرية التحليل النفسي أخيرًا في أواخر القرن العشرين.

لأنه يعتبر جزءًا من الحوار المتجانس حول العلاجات النفسية في الستينيات ، بعد وفاة فرويد عام 1939.

نظريات التحليل النفسي الحديثة

كارل يونج

تم حدوث تشارُك بين يونج  و فرويد في الآراء والمفاهيم النظرية، قام يونج بكتابة مفاهيم مثل فرويد عن الأنا والشعور واللّاشعور واللهو والاستبصار. كان يرى فرويد يونج أنّه الخليفة على العرش في التحليل النفسي من بعده، إلا أنَّ يونج قام باستبدال تعريفات المفاهيم التي اشترك بها مع فرويد، أيضاً أنّه يرى أنَّ الحلم يتم تفسيره بأشكال مختلفة تماماً عن طريقة فرويد.

رفض يونج نظرية فرويد الجنسية ، وأعرب عن ثقته في أن الناس قادرون على شفاء أنفسهم ، وأيضًا أنهم قادرون على تحليل أنفسهم.

كان يشارك المريض في علاجه، يكون بذلك أقرب إلى كارل روجرز، فهو يرى أنَّ جميع البشر كائنات لها العديد من الأوجه وعليهم أن يتقبَّلوا كل أوجه أنفسهم، أن يحاولوا إيجاد توافق بين القوى المتعارضة التي تكون بداخلهم .

يجادل يونج بأن الأشخاص الكاملين فقط هم القادرون على الارتباط بدرجة أكبر وأن يكونوا أكثر جدوى مع الآخرين ، وكذلك أولئك الذين يهتمون أكثر بمجالات الخبرة التي تتجاوز احتياجاتهم الجسدية والنفسية.

الفرد إدلر

قال أدلر عن الجوانب الجنسية التي تسبب لها الأمراض النفسية ، كما أنها تخلق عقدة النقص ، والتي تتكون بسبب وجود قصور جسدي أو عقلي أو اجتماعي أو اقتصادي ، مما يؤثر على حياة الشخص النفسية ويجعله يشعر بالدونية ، متدني وغير آمن وغير كافٍ ، يليه تعويض أو عدوان لتقليل إحساسه بالنقص.

أوتو رانك

لم يُعطِ رانك الموافقة على أُميّة الغريزة الجنسية كأنّها دافع رئيسي للسلوك. تحدَّث عن صدمة الميلاد واعتبرها مركز القلق أو القلق الأوّلي. وضع أساس كبت أولي يُحاول الفرد التغلُّب عليه، إذا فشل يصبح الشخص عصابي.

التأكيد على أهمية الإرادة ، أي القوى المتكاملة للشخصية التي تمثلها الأنا والتي تتجلى في الصراع بين الذات والعالم. الإرادة مفهوم أساسي ؛ لأن الإنسان يعيش في عالم مليء بالعقبات ، عليه أن يكافح ويكافح من أجل الحياة التي يعيشها. قوة الإرادة عامل مهم في العلاج النفسي.

كارين هورناي

كانت هورني تعتقد وجود قابلية للطبيعة البشرية في التغيُّر نحو الأفضل، كانت ترى أنّ نظريتها من النظريات البناءة؛ لأنّها قد تساعد في حل العصاب، فقد كان السلوك العصابي هو المحور الأساسي لتفكيرها، كذلك أنّها رفضت فكرة الليبيدو وعقدة أوديب لفرويد.

الاتجاهات كارين هورني

القلق الأساسي: هو الشعور الذي يصيب الطفل في العزلة التي يعيش فيها ، وكذلك عجزه في عالم مليء بإمكانيات العداء.

أنماط التعديل الكبير: التوجه نحو الناس (مثل الطفل) ، والتوجه ضد الناس (مثل المراهق) ، والتوجه بعيدًا عن الناس

(مثل الراشد).

أنماط السلوك العصبي: مثل الخضوع الفردي والعدوانية ومحاولة الابتعاد.

الحاجات العصابية: مثل الحاجة العصابية للحب والتقبُّل، حاجة الفرد العصابية إلى شريك مُسيطر، حاجة الفرد العصابية إلى تحديد حياته داخل حدود معيّنة، حاجة الفرد العصابية إلى الشعور بالقوة، الحاجة العصابية إلى الوصول لاستغلال الآخرين، الحاجة العصابية إلى الشعور بالتقدير والمكانة عالبة، الحاجة العصابية إلى الإعجاب بالذات، الحاجة العصابية إلى الوصول للطموح في تحصيل الفرد الشخصي، الحاجة العصابيّة في الوصول للاكتفاء الذاتي والاستقلال، الحاجة العصابية للوصول إلى الكمال، الابتعاد عن التعرُّض للهجوم.

نظريات التحليل النفسي الحديثة
نظريات التحليل النفسي الحديثة

هاري ستاك سوليفان

تسمى نظرية سوليفان (نظرية العلاقات البشرية في الطب النفسي). على الرغم من أن سوليفان يقر بأنه مدين فرويد بدين فكري ، فإن نظريته تحمل تشابهًا صارخًا مع نظرية أدلر.

مفاهيم نظرية سوليفان

العلاقات الشخصية بين الأفراد: وهي أساس وجود الشخصية. نظرًا لأن الشخصية يُنظر إليها وفقًا لعلاقتها بالآخرين ، فلا يمكن أن يكون للشخص شخصية قائمة في حد ذاتها على العزلة عن الآخرين.

نظام الإجهاد: يؤمن بأن هدف الإنسان هو تقليل التوتر.

تنشأ التوترات من مصدرين: الاحتياجات العضوية ومشاعر القلق.

يتراوح التوتر من مستوى خالٍ تمامًا من التوتر ، أي النشوة ، إلى مستوى التوتر المطلق الذي يساعد على التخلص من الحالات الذهان .

مصدر:

نظرية التحليل النفسي واتجاهاتها الحديثة في خدمة الفرد ، علي إسماعيل ، نظريات التحليل النفسي والمسرح ، بشرى السعيدي ، الأساليب الحديثة في الإرشاد النفسي والتربوي ، رياض عبد اللطيف.

وبهذا وصلنا الى ختام هذا النشاط نظريات التحليل النفسي الحديثة عبر موقع هكذا