من مقاصد سورة يونس تقرير أصول العقيدة ودفع شبه المشركين؟

 من مقاصد سورة يونس تقرير أصول العقيدة ودفع شبه المشركين ؟

من مقاصد سورة يونس تقرير أصول العقيدة ودفع شبه المشركين ؟ لقد تناول القرآن الكريم جميع المسائل الفقهية ، وأثبت وحدانية الله تعالى من خلال العديد من السور النبيلة ، ومن خلال هذا موقع هكذا نتعرف على السورة التي تضمنت أسس العقيدة  .

التعريف بالسورة
سميت ” سورة يونس ” بهذا الاسم: لورود اسمه فيها.
السورة مكية ” على القول الراجح ” وعدد آياتها ( ١٠٩ ) نزلت بعد سورة الإسراء.

سورة يونس

من مقاصد سورة يونس من سور الوحي المكي ، فقد نزلت مباشرة بعد سورة الإسراء ، وهي تأتي في المرتبة السابعة بين السور الطويلة ، وتتكون من 109 آيات. يحتوي على العديد من قصص الأنبياء مثل قصة سيدنا يونس – عليه السلام .

إنّ سورة يونس إحدى السور المكيّة التي من أهم مقَاصدها دفع شبهات المشركين وتقرير أصُول العَقيدة، ومن ضمن الآيات الكريمة التي تضمنت ذلك قول الله تعالى: “إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُدَبِّرُ الْأَمْرَ مَا مِنْ شَفِيعٍ إِلَّا مِنْ بَعْدِ إِذْنِهِ ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ أَفَلَا تَذَكَّرُونَ * إِلَيْهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا وَعْدَ اللَّهِ حَقًّا إِنَّهُ يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ لِيَجْزِيَ الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ بِالْقِسْطِ وَالَّذِينَ كَفَرُوا لَهُمْ شَرَابٌ مِنْ حَمِيمٍ وَعَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْفُرُونَ” وبناًء على ذلك وجد أنّ العِبارة:

 

العبارة الصحيحة.

من <yoastmark class=

أبرز موضوعات السورة
إثبات التوحيد لله وهدم الشرك.
إثبات النبوة والبعث والمعاد.
الدعوة للإيمان بالرسالات السماوية وخاصة الإسلام.
ذكر قصة يونس عليه السلام ونجاته بعد تعرضة للهلاك وهو إلتقام الحوت له.
نجاة قوم يونس لما آمنوا وذلك بعد نزول العذاب بساحتهم.
معاني الكلمات
الكلمة: القسط.
معناها: العدل.
الكلمة: حميم.
معناها: ماء مغلي.
الكلمة: وقدرة منازل.
معناها: قدر سير القمر في منازل تختلف كل ليلة؛ فيختلف – باختلافها – ضوءه قوة وضعفا.
الكلمة: آخر دعواهم.
معناها: خاتمة دعائهم

وبهذا  وصلنا إلى ختام المنشور عن مقاصد سورة يونس: تحديد أصول العقيدة وصد شبه المشركين ، ومن خلال موقع هكذا تعرفنا على سورة يونس ، حيث اتضح أن من أهم مقاصدها كان لإثبات أصول العقيدة ، وصد شكوك المشركين.