مكونات الوسائط المتعددة

مكونات الوسائط المتعددة

مكونات الوسائط المتعددة  وهي عبارة عن عدة جمل أو فقرات أو عناوين رئيسية وفرعية تظهر على الشاشة لتعريف المتعلم بأهداف البرنامج أو لتزويده بالإرشادات المتعلقة بمساره في دراسة البرنامج. يمكن عرض النصوص المكتوبة من خلال لوحة المفاتيح أو الفأرة أو أي أداة أخرى لإدخال المعلومات عبر موقع  هكذا ، حتى نتعرف على جميع المعلومات المتعلقة بذلك.

مكونات الوسائط المتعددة

ما هي مكونات الوسائط المتعددة؟
تشير مكونات الوسائط المتعددة إلى العناصر المختلفة المستخدمة لإنشاء محتوى الوسائط المتعددة. تشمل هذه المكونات:

نص:
النص هو عنصر أساسي في محتوى الوسائط المتعددة. يمكن استخدامها لتقديم معلومات أو تعليمات أو أوصاف.

الصور:
تُستخدم الصور لنقل المعلومات المرئية وتحسين المظهر العام لمحتوى الوسائط المتعددة.

الصوت:
تشتمل مكونات الصوت على الموسيقى والمؤثرات الصوتية والتعليقات الصوتية. يتم استخدامها لإضافة العمق والعاطفة إلى محتوى الوسائط المتعددة.

الفيديو:
تتضمن مكونات الفيديو لقطات مسجلة ورسوم متحركة ورسوم متحركة. يتم استخدامها لتوفير سياق مرئي وإشراك الجمهور.

العناصر التفاعلية:
تسمح العناصر التفاعلية مثل الأزرار والروابط والاختبارات للمستخدمين بالتفاعل مع محتوى الوسائط المتعددة بطريقة أكثر وضوحا.

الرسومات:
تُستخدم الرسومات مثل المخططات والرسوم البيانية والمخططات لعرض البيانات بطريقة جذابة بصريًا.

الرسوم المتحركة:
تستخدم الرسوم المتحركة لإضافة الحركة والاهتمام إلى محتوى الوسائط المتعددة.

إنه مشهد سينمائي متحرك يتكون من سلسلة من اللقطات أو الصور الثابتة التي تظهر في تتابع سريع. هذه الرسوم المتحركة تجعل صفحات الويب ممتعة في النظر إليها ، وتلفت الانتباه والاهتمام بالمعلومات أو الروابط المهمة. مثال على ذلك هو النص الذي يتحرك ويتحرك على الشاشة في أي اتجاه تريده أثناء التصميم. تسمى هذه الحركة شاشة Marquae ، والتي يمكن استخدامها لعرض الأخبار الجديدة والطقس ونتائج الرياضة المدرسية. يُطلق على أحد أكثر أنواع الرسومات شيوعًا ملف GIF: وهو عبارة عن مجموعة من الصور المتعددة مدمجة في ملف GIF واحد. هناك العديد من هذه الملفات التعليمية المتحركة المتاحة على الويب والتي يمكن نسخها أو تنزيلها مجانًا (Genter، 2003، 99).

الواقع الافتراضي (VR) والواقع المعزز (AR): تسمح مكونات VR و AR للمستخدمين بتجربة محتوى الوسائط المتعددة بطريقة أكثر غامرة من خلال إنشاء بيئة افتراضية أو معززة.
تعمل كل هذه المكونات معًا بسلاسة لإنشاء محتوى وسائط متعددة جذاب وتفاعلي يمكن للجمهور الاستمتاع به عبر منصات وأجهزة مختلفة.
ختاما عبر موقع هكذا نكون قد تعرفنا على وعرفنا انها هي عبارة عن عدة جمل أو فقرات أو عناوين أساسية وفرعية تظهر على الشاشة, لتعريف المتعلم بأهداف البرنامج أو تقديم ارشادات له تتعلق بخط سيره في دراسة البرنامج.