مراحل تطور اللعب عند الأطفال

مراحل تطور اللعب عند الأطفال

مراحل تطور اللعب عند الأطفال عزيزنا الدارس، بعد أن فرغت من دراستك للوحدة الثانية، التي تناولت موضوع النظريات التي تفسر ظاهرة اللعب عند الأطفال، وكذلك موضوع موقف الإسلام من اللعب، نستمر معك في دراسة وحدة جديدة، هي الوحدة الثالثة. تعرض هذه الوحدة مراحل تطور اللعب عند الأطفال ويقصد منها تحقيق الأهداف التعليمية. مجموعة من

 

 اهداف الوحدة

يتوقع من الدارس بعد دراسته لمحتوى الوحدة ان يكتب الاهداف التالية:

  1. يحدد سمات اللعب في مرحلة الطفولة المبكرة.

۲. يحدد سمات اللعب في مرحلة الطفولة المتوسطة.

  1. يحدد سمات اللعب في مرحلة الطفولة المتأخرة.

ولتحقيق هذه الأهداف التعليمية، فانك ستقرأ مادة تعليمية تغطي موضوعات الأهداف المقصودة.

 

محتوى الوحدة

نظم محتوى هذه الوحدة حول الموضوعات التالية:

  1. طبيعة اللعب في مرحلة الطفولة المبكرة وسماته.

2.طبيعة اللعب في مرحلة الطفولة المتوسطة وسماته.

3 . طبيعة اللعب في مرحلة الطفولة المتأخرة وسماته .

 

اقرأ الفقرة التالية، وحاول التفكير في مضمونها.

 

من أي باب دخلنا عالم الطفل، وجدناه عالم لعب، وجدناه عالماً من التطلق والاستكشاف، والمرح، والاستغراق الشامل في كل خبرة، والعناق الكامل

لكل تجربة عالما  من المباشرة المتحمسة لكل مظهر من مظاهر الحياة من حوله: والمعاشرة الحميمة المتعاطفة لكل : عنصر يلتقي به ، أو يتعامل معه، أو ينشئه عيانيا في الواقع، أو إنشاء توهميا. في الخيال إنه عالم من اليقظة الفرحة المحبورة التي تنتفي فيها حدود الذات أو الموضوع، أو تتطابق فيها دائرة الذات، أو دوائرها، مع دائرة الموضوع أو دوائره، فلا يكون بينها تفاوت، أو تباعد، أو تنافر. إنها يقظة تذوب فيا الذات في الموضوع، أو يذوب الموضوع في الذات.

 

مراحل تطور اللعب عند الأطفال
مراحل تطور اللعب عند الأطفال

أيها الدارس تستطيع أن تدرك مما سبق، طبيعة اللعب، وأهميته، ودوره في حياة الطفل.

فاللعب انطلاق، ومرح، ونشاط، وتلقائية، وتخطيط وتوجيه، وتنظيم وقواعد، وتأمل واستكشاف، وخيال ويقظة، فهو يسهم في تعلم الطفل، ويقوي وجسمه وعضلاته، وينمي فكره وادراكه، ويثري مفرداته ولغته، ويهذب عواطفه وأحاسيسه.

 

فالأطفال يولدون بغريزة طبيعية للعب، يتم تنميتها من خلال الممارسة في مواقف الحياة المختلفة سواء تحقق ذلك بشكل فردي أم جماعي، بألعاب بسيطة  تعتمد على الخيال وتمثيل الادوار، أم بألعاب منظمة تسير وفق قواعد وقوانين مخططة يلتزم بها أفراد المجموعة ويتفقون عليها

 

وبالنسبة للعب فإنه يكون في الطفولة أمراً مفروغاً منه، وهو شيء يقوم به الأطفال مع شعور بالارتياح، وقليل من التفكير يرينا ضرورة اللعب في تطور الطفل في المستقبل، فهو لا يزود الطفل فقط بالمهارات اللغوية، والجسمية، وإنما يزوده بتنمية العلاقات الاجتماعية أيضا. ففي اثناء مشاركته في الالعاب تتاح له الفرصة كي يتعلم بعض الأوضاع الأساسية التي تفيده في تفاعله مع المجتمع الذي يعيش فيه، ويبدأ هذا التفاعل للأوضاع الاجتماعية، عندما يبدأ الطفل في التدخل والمشاركة في الالعاب البسيطة، وبعدئذ بالإسهام في الألعاب المركبة والتعاونية

(۱) التي تساعد على التفاعل، فإن الفرصة تتاح له لتنمية علاقاته الاجتماعية فيتعلم المشاركة في الألعاب، واتخاذ الأدوار وتقسيم المسؤوليات، وأهم من ذلك كله التعلم على التفكير في شكل الجماعات وأوضاعها، ودوره فيها.

 

أيها الدارس، مما سبق تتبين لك أهمية اللعب بالنسبة للطفل، ودوره في تحقيق نموه، وتطوره.

فهو بالنسبة له العمل الذي يمارسه، ويحقق من خلاله نمو شخصيته، وتوجيهها. يجد فيه متعتة، ويكتسب كثيراً من المعلومات والمعارف، والخبرات الجديدة التي تجعله يكتشف البيئة المحيطة به، ويتفاعل معها ليحقق التوافق والانسجام، والتكيف السوي مع البيئة. فاللعب وسيلة الطفل في تعرف العالم المحيط به، واكتشافه، والتعبير عنه وعن مشاعره وأحاسيسه. فهو من خلال اللعب يتدرب على ممارسة سلوك الكبار، وبذلك تنمو قدراته الجسمية، والعقلية، واللغوية، والاجتماعية، وهذا يسهم في تحديد دوره في مستقبل حياته.

 

والاسلام في شريعته يتعامل مع الطبيعة البشرية من منطلق التوازن في كل | أمور الحياة. ومن هذا المنطلق كان الرسول الكريم محمد ، «صلى الله عليه  وسلم قدوة طبية، ومثلا أعلى في التأكيد على أهمية اللعب، والترويح عن النفس في حياة الطفل .

،وتأثيره على نفسيته، حتى كان سلوكه هذا مجال تساؤل وتعجب في | كثير من الصحابة. فقد روى الطبراني عن جابر (رضي الله عنة) .دعينا الى

طعام مع رسول الله (ص)، فإذا الحسين بن علي (رضي الله عنه )  يلعب  في الطريق مع صبيان، فأسرع النبي امام القوم، ثم بسط يديه إلى الحسين، والحسين) يفر من هنا وهناك، والرسول يضاحكه ويلاعبه، حتى أخذه بين يديه، وعانقه، وقبله.

ومما يؤكد قيمة اللعب في حياة الطفل قول رسول الله (صلى الله عليه وسلم):1 من دخل السوق واشترى تحفة، فحملها إلى عياله، كان كحامل صدقة | إلى قوم محاويج ، وليبدأ بالإناث قبل الذكور).

 

وتتعدد أنواع اللعب، وتتنوع أشكاله وأنماطه، وتتمايز سماته بتطور مراحل النمو الإنساني، حيث يرتبط نوع اللعب، وطبيعته بخصائص المرحلة النمائية التي يمر بها الطفل في جوانب نموه الجسمية، والعقلية، والحسية، واللغوية، والانفعالية والاجتماعية. كما يرتبط ذلك باحتياجات الطفل، ومتطلباته النفسية.

مراحل تطور اللعب عند الأطفال

 

وقد اتفق علماء النفس على تقسيم طفولة الكائن البشري إلى مراحل عدة لكل منها سمات، وخصائص تميزها عن غيرها. وهده المراحل هي:

مرحلة الطفولة المبكرة وتشمل السنوات 3-5، ومرحلة الطفولة المتوسطة وتمتد من 6- 9، ثم مرحلة الطفولة المتأخرة من ١٠-١٢. وهذه التقسيمات تفيد في تحديد خصائص النمو وسماته ، وتعرف طبيعته، واحتياجاته، ومتطلباته. في حين أنه لا | توجد حدود فاصلة قاطعة في سنوات عمر الطفل، تفصل بين مراحل النمو المختلفة، وإنما كان هذا التقسيم بغرض تيسير الدراسة والبحث في كل مرحلة على حدة، من أجل الوفاء باحتياجات كل مرحلة، ومتابعة التطورات التي  يتحدث فيها، والإفادة منها في توجيه سلوك الطفل، وتربيته. وستتبين هذا التداخل عند دراستك لطبيعة اللعب وسماته في مراحل الطفولة المختلفة.

وبهذا  وصلنا  ال ختام  هذا النشاط  ونتمنا  نكون  قد  اوفينا  موضوع

مراحل تطور اللعب عند الأطفال عبر      موقع هكذا