متى يرى الرضيع بوضوح الألوان والأشخاص.

متى يرى الرضيع بوضوح الألوان والأشخاص .

متى يرى الرضيع بوضوح الألوان والأشخاص. يولد الأطفال بجسم صغير ووظائف حيوية مختلفة عما هي عليه في البالغين أو الأفراد البالغين ، وينمو تدريجياً مع تقدم العمر حتى تصبح أعضائه أقوى وتشبه أعضاء البالغين في أداء وظائفهم ، وحاسة البصر هي أهم عملية حيوية ومتواضعة جدًا للرضيع ، وتبدأ في التطور مع تقدم الأيام والأشهر ، عبر موقع هكذا .

كيف يرى الرضيع

في بداية ولادته يكون الرضيع قادرًا على تمييز بعض الخطوط البيضاء والسوداء والرمادية، دون أن يميز في ماهية الأشياء أو تفاصيلها، إذ تكون أعين الأطفال حديثي الولادة مكتملة، ولكن العديد من الخلايا البصرية الموجودة في شبكية العين تحتاج وقتًا لتتطور وتنمو وتصبح قادرةً على القيام بوظيفتها على الشكل الأمثل، وفي بداية حياة الرضيع يكون قادرًا على التمييز بين الضوء والظلام، دون أن يميزوا أي شيء يبعد أكثر من 25 سنتيمتراً.

متى يرى الرضيع الألوان

يمكن للرضيع أن يرى مثل البالغ في سن ستة أشهر ، حيث يبدأ الرضيع في تمييز الألوان تدريجيًا بعد عدة أسابيع من الولادة. يميز أولاً الألوان القوية والمشرقة مثل الأحمر والبرتقالي والأخضر والأصفر ، دون التمييز بين الظلال المختلفة للون الواحد. أما رؤية اللون الأزرق والبنفسجي ودرجاتهما فهي تستغرق وقتًا أطول ، لأن اللون الأزرق له طول موجي أقصر من الألوان الأخرى ، والخلايا الضوئية التي تتلقى اللون الأزرق في شبكية العين البشرية أقل من غيرها.

متى يرى الرضيع بوضوح الألوان والأشخاص.
متى يرى الرضيع بوضوح الألوان والأشخاص.

متى يرى الطفل أمه؟

يتفق جميع الأطباء على أن الرؤية في الأسابيع والأشهر الأولى غير دقيقة ، ويبدأ الطفل في تمييز ملامح والدته عادة في سن ثلاثة أشهر ، ولكن يجب أن تكون قريبة منه وتنظر إليه. حيث لا يستطيع الرضيع أن يرى أكثر من ثلاثين سنتيمترا ، بينما أشارت دراسات أخرى إلى أن الرضيع قادر على التمييز بين خطوط وجه أمه وشعرها فقط بعد ولادته بأسبوعين أو ثلاثة.

متى يرى الرضيع الاشخاص

بحسب ما أظهرت دراسات عديدة، فإن قدرة الأطفال على تمييز الأشخاص ومعالم وجههم تختلف من طفل لآخر بحسب المورثات وبحسب الجو المحيط بالطفل وبيئته، فالطفل الذي يعيش في منزل مليء بالأشخاص ممن يكلمونه ويحملونه باستمرار يختلف عن الطفل الذي يعيش في منزل هادئ، ولا يرى أشخاصًا جديدين، ولكن بشكل عام أغلب الأطفال بين الشهر الخامس والشهر الثامن من عمرهم يصبحون قادرين على تمييز الأشخاص من حولهم.

نصائح لتطور الإبصار عند الأطفال

فيما يلي بعض النصائح التي يقدمها أخصائيو الأطفال وطب العيون للآباء والأمهات للعمل على تطوير حاسة النظر لدى أطفالهم:

تزيين الغرفة بألوان مختلفة وواضحة.

تغيير موقع السرير كل فترة ليستطيع الطفل أن يلاحظ التغيرات من حوله.

أن تكون غرفة الطفل مضاءةً بشكل جيد.

وضع الطفل على بطنه عندما يكون مستيقظًا؛ مما يتيح لهم مراقبة أفضل واستكشاف أفضل للعالم من حولهم.

فحص الطفل منذ ولادته من قبل طبيب مختص للتأكد من عدم وجود أي عيب في العين.

وفي ختام المنشور هذا تم توضيح متى يرى الرضيع بوضوح الألوان والأشخاص ، وكيف يرى الطفل حديث الولادة وتطور رؤيته للألاون والخطوط والعمر الذي يمكنه فيه تمييز وجه والدته، بالإضافة إلى أهم النصائح لتطوير حاسة البصر لدى الطفل.