ماهي الشبكة الذكية

ماهي الشبكة الذكية

ما هي الشبكة الذكية التي تزود الطاقة في جميع أنحاء البلاد من خطوط النقل ومولدات الطاقة والمحولات والمستهلكات النهائية والعديد من المكونات الأخرى؟ وتعتبر في بعض الدول المتقدمة مثل أمريكا أعجوبة التكنولوجيا والهندسة، حيث تتكون من أكثر من 9200 وحدة توليد للطاقة. تمتد خطوط النقل وحدها على أكثر من 600 ألف ميل، وتمتد على كافة أنواع التضاريس، عبر موقع هكذا  سنتعرف على كافة المعلومات المتعلقة بذلك، بالإضافة إلى ذلك سنتعرف على هندسة الشبكات الذكية وأيضاً مميزات شبكة الطاقة الذكية وكذلك شبكات الكهرباء الذكية، كما سنتعرف على محاضرات الشبكات الكهربائية.

أنظر أيضا:تحولات القوة الدولية

الشبكة الذكية

الشبكة الذكية هي تقنية ناشئة تعد بإحداث ثورة في طريقة توليد الكهرباء وتوزيعها واستهلاكها. إنها نسخة حديثة من الشبكة الكهربائية التقليدية التي تستخدم التكنولوجيا الرقمية لتحسين الكفاءة والموثوقية والسلامة. تم تصميم الشبكات الذكية لتكون أكثر مرونة وتكيفًا من الشبكات التقليدية، مما يسمح بتكامل أفضل لمصادر الطاقة المتجددة مثل طاقة الرياح والطاقة الشمسية.

استخدام الشبكات الذكية

تستخدم الشبكات الذكية بنية تحتية متقدمة للقياس (AMI) لمراقبة استخدام الكهرباء في الوقت الفعلي. وهذا يسمح للمرافق بإدارة مواردها بشكل أفضل والاستجابة بسرعة للتغيرات في الطلب. كما توفر العدادات الذكية للعملاء معلومات تفصيلية حول استهلاكهم للطاقة، مما يمكنهم من اتخاذ قرارات أكثر استنارة حول كيفية استخدامهم للكهرباء.

أهمية الشبكات الذكية

وتشمل الشبكات الذكية أيضاً موارد الطاقة الموزعة، مثل الألواح الشمسية أو توربينات الرياح صغيرة الحجم، والتي يمكن استخدامها لتكملة أو حتى استبدال مصادر الطاقة التقليدية. يمكن أن تساعد وحدات DER في تقليل الحاجة إلى محطات توليد الطاقة وخطوط النقل واسعة النطاق، مع توفير خدمة كهرباء أكثر موثوقية في المناطق النائية.

بالإضافة إلى ذلك، تتيح الشبكات الذكية الاتصال ثنائي الاتجاه بين المرافق والعملاء. يتيح ذلك للعملاء تلقي تنبيهات عندما يتجاوز استخدامهم للكهرباء حدودًا معينة أو عندما تتغير الأسعار بسبب التقلبات في العرض أو الطلب. كما أنه يمكّن المرافق من تقديم حوافز للعملاء الذين يقللون من استهلاكهم للطاقة خلال أوقات الذروة أو يتحولون إلى مصادر الطاقة المتجددة.

ولا تزال الشبكة الذكية في مراحلها الأولى من التطوير، ولكنها تتمتع بالقدرة على إحداث ثورة في طريقة توليد الكهرباء واستهلاكها. ومن خلال جعل أنظمتنا الكهربائية أكثر ذكاءً وكفاءة، يمكننا تقليل اعتمادنا على الوقود الأحفوري مع تحسين موثوقية وأمن إمدادات الطاقة لدينا.

أنظر أيضا: تكلفة مطار اسطنبول الجديد

وفي ختام هذا المنشور عبر موقع هكذا ، تعرفنا على ما هي الشبكة الذكية وعلمنا أنها تقنية ناشئة تعد بإحداث ثورة في طريقة توليد الكهرباء وتوزيعها واستهلاكها. إنها نسخة حديثة من الشبكة الكهربائية.