ما هو ترتيب أعلى 10 جبال في العالم

ماهو ترتيب أعلى 10 جبال في العالم؟

ما هو ترتيب أعلى 10 جبال في العالم  ما هو ترتيب أعلى 10 جبال في العالم يفاجأ البعض عندما يدركون أن 100 أعلى جبال العالم تقع جميعها في قارة آسيا بما في ذلك الجبال العشرة الأولى ،عبر موقع هكذا يستعرض تفاصيل أعلى عشرة جبال في العالم ، وأهم المعلومات عن كل منها.

ما هي الجبال وأهميتها

الجبال هي تضاريس ترتفع فوق ما حولها في منطقة معينة ، وتتميز بوجود منحدرات وقمم عالية. تعد الجبال عنصرًا مهمًا لحياة الكوكب وجميع الكائنات الحية ، حيث توفر الجبال 60-80٪ من جميع موارد المياه العذبة على كوكب الأرض ، كما أنها تستضيف حوالي ربع التنوع البيولوجي للأرض. هناك ما يقرب من مليار شخص في العالم يعيشون في المناطق الجبلية ، والجبال نفسها مورد مهم للغذاء والطاقة.

ترتيب أعلى 10 جبال في العالم

تتميز أعلى القمم في العالم بكونها من أهم مناطق الجذب السياحي سواء من حيث السمات الطبيعية أو من حيث اهتمام المغامرين ومتسلقي الجبال بالحصول على الأرقام القياسية أو ببساطة كرياضة ، وقد يكون هناك بعض المرتفعات الجبال التي يصعب تسلقها. الأمر الذي يؤدي أحيانًا إلى حدوث وفيات ، ولكن من المدهش أيضًا أن العديد من أعلى الجبال توجد في ولاية نيبال ، ويمكنك أن ترى ترتيب أعلى 10 قمم جبلية في العالم على النحو التالي:

جبل ايفرست

يقدر ارتفاع جبل إيفرست بحوالي 8848 مترًا ، ويقع في نيبال ، وتحديداً على الحدود بين نيبال والصين. ومن الجدير بالذكر أن أول من نجح في تسلق جبل إيفرست كان السير إدموند هيلاري وتينزينج نورجاي في عام 1953 م ، ولكنه أيضًا من أسهل الجبال التي يمكن تسلقها على الرغم من ارتفاعها الشاهق. ، مقارنة بصعوبات بعض الجبال الأخرى ، ومزاياها جعلتها واحدة من أشهر الرحلات في العالم.

ما هو ترتيب أعلى 10 جبال في العالم
ما هو ترتيب أعلى 10 جبال في العالم

جبل K2

يقع هذا الجبل في باكستان ، وهو ثاني أعلى جبل في العالم بعد جبل إيفرست ، ويبلغ ارتفاعه 8611 مترًا. تقع في سلسلة جبال كاراكورام في جبال الهيمالايا. يُعرف أيضًا باسم “جبل سافاج” نظرًا لصعوبة تسلقه ، حيث يحتل المرتبة الثانية في التصنيف أعلى معدل وفيات في تسلق قمم الجبال التي يزيد ارتفاعها عن 8000 متر ، ونجح فريق استكشافي إيطالي بقيادة أرديتو ديسيوفينالي في ذلك. تسلقها عام 1954 م.

جبل كانغشينجونجا

يقع جبل “Kanchenjunga” في مدينة سيكيم الهندية ، ويصل ارتفاعه إلى 8586 مترًا. على الرغم من قلة شهرة هذا الجبل ، وهو الأعلى في ولاية الهند ، إلا أنه من المدهش أن يعتقد المتخصصون أنه كان أعلى جبل في العالم حتى عام 1852 م نتيجة خطأ في الحسابات ، ولكن لحسن الحظ ، اكتشفوا هذا الخطأ ، وإلا فإن نطق اسم هذا الجبل سيكون أصعب بكثير من تسلقه.

جبل وستو

جبل ويستو (بالإنجليزية: Lhotse) هو رابع أعلى جبل في العالم ، ويبلغ ارتفاعه 8.516 مترًا. تقع في ولاية نيبال في جنوب آسيا ، وهي قريبة من جبل إيفرست وتشترك في الطريق المؤدي إلى كل منهما. تم إهمال هذا الجبل من حيث التسلق. لعقود ، حتى عام 2011 ، تمكنت بعثة روسية من تسلقها.

جبل ماكالو

يبلغ ارتفاع جبل ماكالو حوالي 8،485 مترًا ، وهو خامس أعلى جبل في العالم ، ويقع على بعد 19 كيلومترًا فقط جنوب شرق جبل إيفرست في نيبال. 8000 م في نيبال بعد ايفرست وويستو.

جبل تشو أويو

يقع جبل تشو أويو في المركز السادس ويبلغ ارتفاعه 8201 مترًا ، وتشير مصادر أخرى إلى أن ارتفاعه يبلغ 8188 مترًا ، ويقع على الحدود بين نيبال والصين. تم تسجيل أول صعود لها في 19 أكتوبر 1954.

جبل داولاجير

يقدر ارتفاع جبل داولاغيري بنحو 8167 مترًا ، لكن الميزة الحقيقية له أنه من أجمل الجبال من حيث المناظر الطبيعية إلى جانب كونه سابع أعلى جبل في العالم. تسلقته بعثة نمساوية وسويسرية ونيبالية لأول مرة في 13 مايو 1960 م.

جبل ماناسلو

يقع جبل ماناسلو ، المصنف على أنه ثامن أعلى جبل في العالم ، في نيبال ، ويقدر ارتفاعه بنحو 8136 مترًا. كلمة “ماناسلو” باللغة السنسكريتية تعني العقل أو الروح. تم تسلق الجبل لأول مرة من قبل أعضاء بعثة يابانية في 9 مايو 1956 م. الجبل هو الخيار الأول لمحترفي تسلق الجبال عند تسلق الجبال التي يبلغ ارتفاعها 8000 متر.

جبل نانجا باربات

يقع هذا الجبل في باكستان غرب جمال جبال الهيمالايا ، ويصل ارتفاعه إلى 8126 مترًا. في اللغة السنسكريتية ، تعني “الجبل العاري”. كان يُعرف أيضًا باسم “الجبل القاتل” حتى النصف

الأول من منذ القرن العشرين

يقع هذا الجبل في باكستان غرب جمال جبال الهيمالايا ، ويصل ارتفاعه إلى 8126 مترًا. في اللغة السنسكريتية ، تعني “الجبل العاري” ، وكان يُعرف باسم “الجبل القاتل” حتى النصف الأول من القرن العشرين.

جبل أنابورنا 1

يصل ارتفاع جبل أنابورنا إلى 89041 مترًا ، ورغم أنه عاشر أعلى جبل في العالم ، إلا أنه يعتبر من أشهر هذه الجبال ؛ نظرًا لشعبية الرحلات إلى هذا الجبل عالميًا ، إلا أنه يحتوي أيضًا على أعلى معدل وفيات في تلك القائمة ، يتكون جبل أنابورنا من سلسلة من القمم ، يُعرف أعلىها باسم “أنابورنا 1” ، ويقع في نيبال .

معلومات عن جبل ايفرست

يقع جبل إيفرست في سلسلة جبال الهيمالايا ، وتحديداً بين نيبال والتبت ، وهي منطقة تتمتع بالحكم الذاتي في جمهورية الصين الشعبية. سمي الجبل باسم جورج إيفرست ، المساح العام السابق للهند عندما كانت تحت الاحتلال البريطاني. تتمتع إيفرست بخبرة جيدة في مجال التسلق ، بشهادة صحية ومعدات ودليل مدرب ، وذلك بسبب المخاطر المتعلقة بالتسلق ونقص الأكسجين والانهيارات الجليدية ، لكن هناك سلبيات تتعلق بشهرة الجبل وكثرة المتسلقين ، حيث يتسبب ذلك في اختناقات مرورية وتلوث حول الجبل.

أصغر جبل في العالم

أصغر جبل في العالم هو جبل ويشيبروف (بالإنجليزية: Wycheproof) ، ويقع في ولاية أستراليا ، على ارتفاع 43 مترًا فقط ، وحوالي 148 مترًا فوق مستوى سطح البحر ، ويتميز هذا الجبل بأنه جبل مساحة مرتفعة فقط في منطقة مسطحة ، بالإضافة إلى تميزها في ظلال اللون الوردي الفاتح ، رغم أنها ليست معروفة عالميًا ، إلا أنها موطن لمهرجان سنوي يسمى “مهرجان الحبوب” ، وهي موقع سياحي لاستقباله. النزهات العائلية والمناسبات على الجبل.

أعلى جبل في الوطن العربي   

أعلى قمة جبلية في الوطن العربي هي جبل توبقال في المملكة المغربية الذي يبلغ ارتفاعه 4،167 مترًا ، وهو أيضًا أعلى جبل في شمال إفريقيا أيضًا ، ويقع جبل توبقال تحديدًا في غرب المرتفعات. أطلس وهذا الجبل لا يعتبر تحديًا خطيرًا للمتسلقين المتخصصين ، وجدير بالذكر أن ارتفاع هذا الجبل تم اكتشافه كأعلى قمة في المنطقة عام 1922 م ، وبعد عام واحد استطاع ماركيز دي سيجونزاك الفرنسي ليكون أول من تسلق قمة الجبل عام 1923 م.

وفي الختام هذا المنشور  عبر موقع هكذا ، ما هو ترتيب أعلى 10 جبال في العالم ، والذي شرحنا فيه ووضحنا فيه أعلى عشر قمم في العالم بأبرز المعلومات المتعلقة بكل جبل ، ونحن كما تطرق إلى أكثر الحقائق المدهشة عن أصغر جبال العالم ، وكذلك أعلى قمة في الوطن العربي وشمال إفريقيا.