للعب الحركي ووظائفه التربوية.

للعب الحركي ووظائفه التربوية.

للعب الحركي ووظائفه التربوية.

ما طبيعة اللعب الحركي؟
وما الوظائف التربوية التي يقدمها للاعبين؟

. طبيعة اللعب الحركي

يدور اللعب الحركي على أنواع الألعاب التي تعمل على تدريب القوى الحركية في الأطفال لانمائها وتمكينها من القيام بوظائفها العامة في سبيل اعدادهم للحياة المستقبلية، فما هي هذه الألعاب الحركية؟

يشتمل اللعب الحركي على الألعاب الحركية المتصلة بالجري والقفز، والقذف، والتسلق والمطاردة، وتحريك الاطراف وباقي اعضاء الجسم، إضافة إلى الشد والتأرجح والتوازن والتصويب والتآزر، وألعاب الأشكال والمجسمات المختلفة، والرقص والحركات الايقاعية وألعاب الماء والرمال واللعب بالاجهزة وألعاب الأشكال اليدوية. وغير ذلك من مهارات حركية أخرى.

 

 

للعب الحركي ووظائفه التربوية.
للعب الحركي ووظائفه التربوية.

 

والألعاب الحركية عديدة ومتنوعة وتمارسها الأطفال بطرق مختلفة

خصائصهم النفسية والجسمية ومتطلباتهم النمائية عبر مراحل تطور شخصياهم
ويحتاج الأطفال إلى ممارسة اللعب الحركي لانهم بحاجة ماسة إلى انماء اجسامهم وعضلاتهم ووعيهم لذواتهم الجسدية عن طريق الألعاب الحركة المختلفة التي تقع في اطار الألعاب الحركية الجسمية أو في إطار الألعاب التركية أو البنائية.

ويلاحظ أن معظم الألعاب الحركية لا تتم بصورة فردية، بل تتم في أطار | من الصيغ الجماعية التي تفرض على الطفل شيئاً من روح المنافسة والتغلب واثبات الذات. لذلك فإن الألعاب الحركية تدفع الأطفال إلى إظهار البراعة والمهارة والاتقان ومحاولات التفوق على منافسيهم في حالات اللعب الفردي أو الجماعي.

فالألعاب الحركية التي يمارسها الأطفال الصغار عادة ما تكون ألعاباً حركية فردية.

أما الألعاب الحركية التي يمارسها الأطفال الذين هم في الصفوف الأولى من المرحلة الأساسية، فعادة ما تكون العاباً حركية جماعية. فالالعاب الحركية التي يحتاجها أطفال ما قبل المدرسة الرسمية، هي العاب حركية فردية تكسب الطفل مهارات حركية جسمية يكون فيها عنصر التنافس قوياً مع ذات الطفل نفسه، ونادراً ما يكون مع الأطفال الآخرين.

ويمكن أن يقسم اللعب الحركي إلى أربعة أقسام هي.

للعب الحركي ووظائفه التربوية.

١.لعب استكشافي حينما تكون مادة اللعب جديدة نسبياً.

٢. لعب تناولي أو علاجي وهو اللعب الذي لا يظهر فيه عن اللعب نفسه
معلومات جديدة، بل يظهرها التعامل . معه.

لعب المران وهو اللعب الذي تحدث فيه تغيرات في النشاط نفسه وليس في
الشيء.
. لعب التكرار، وهو اللعب الذي يكون فيه التكرار سبباً في تثبيت الخبرة أو – تصنيفها أو الإضافة إليها بشكل أو بآخر .

وهناك مجموعة من الشروط تجعل اللعب الحركي الاستكشافي مثار اهتمام الأطفال الصغار أكثر من اهتمام الكبار… فالصغار تستثيرهم التغيرات البيئية أكثر من الكبار لأن اجهزة التحكم عند الصغار أقل قدرة من الكبار. لذلك فإن الصغار يستجيبون لكل جديد بدرجة أشد. كما أن المثيرات العارضة بالموقف، تثير استجابة الصغار أكثر من الكبار لأن الكبار لديهم عمليات مخية أكثر تنظيما. كذلك فان قلة الخبرة عند الصغار تشكل دافعاً للاستكشاف، كما أن لعب المعالجة يعتمد على ما هو جديد، ويعتمد لعب المران على نمو الحركات الماهرة في مجالات التنظيم والتحكم، في حين يمارس الصغار ألعاب التكرار أكثر من الكبار لأنهم بحاجة إلى اكتساب خبرات جديدة في إطار التصنيف أو الإضافة» (1).

هذه هي طبيعة اللعب الحركي، فما وظائفه التربوية؟
. الوظائف التربوية للعب الحركي
بصورة عامة فإن اللعب الحركي
يكسب الأطفال الذين يمارسونه دلالات تربوية عديدة تتصل بانماء اجسامهم ومهاراتهم وقدراتهم على التحكم والضبط الحركي للعضلات الكبرى أو الصغرى في الجسم. ويمكن تفصيل هذه الوظائف

للعب الحركي ووظائفه التربوية.

التربوية كما يلي:
يكسب الطفل مهارات مختلفة في إطار التوازن والتناسق والتآزر والسيطرة والتحكم في جسمه وعضلاته وبالتالي زيادة قدرته على الأداء.
يساعد الطفل على النموالفسيولوجي وتنشيط وظائف غدد الجسم والقلب والرئتين وغير ذلك من الوظائف الحيوية اللازمة لتفعيل الجسم.
يساعد الطفل على إنماء الجهاز العضلي والعصبي في الجسم فيصبح أقدر أداء الوظائف الحركية المتصلة بمهارة أعضاء الجسم واجزائه
. بكسب الطفل قدرة على الاحتمال والمنافسة والتغلب على التحديات وإثبات الذات، وبالتالي يصبح اقدر على إظهار الحركات الإبداعية والإتقان، والتفوق على الآخرين في الإطار الفردي أو الجماعي.

. يمكن الطفل من التعرف على الذات الجسمية، وإمكاناتها فيساعده ذلك على اختيار الدور والنشاط والوظائف التي تتلاءم مع قدراته، وبالتالي
التكيف مع الواقع الاجتماعي داخل البيئة.

. يساعد الأطفال على التنشئة الاجتماعية من خلال ما يتمثلون من كفايات فكرية واجتماعية ووجدانية وأخلاقية عن طريق اللعب الحركي الذي كان يكسبهم مثل هذه الكفايات في إطار اللعب الحركي الجماعي أو اللعب الحركي الفردي.
. يكسب الأطفال معلومات ومعارف وأدراكات عقلية، واتجاهات وقيم اجتماعية وأخلاقية تساعدهم على زيادة الوعي والفهم والتقدير والقدرة على التذكر والتصور والتمييز والتحليل والتركيب ومواجهة المشكلات، وهذه كلها كفايات تسهم في إنماء شخصية الطفل.

يكسب الأطفال قدرة على التكيف مع البيئة الاجتماعية، عن طريق تمثل المعلومات والمتغيرات المستجدة في البيئة عن طريق اللعب بمعطيات البيئة، وكذلك المواءمة والتوافق مع البيئة الخارجية، لضمان النماء العقلي والاستمرار بصورة حية ومتوازنة مع البيئة الاجتماعية.

يساعد الأطفال على تطوير كفايات الجهاز الحسي في أجسامهم بفضل ما يكسبهم اللعب الحركي من تدريب لآليات الحواس في الجسم.

يساعد الطفل على تشكيل الجسم، وجعله ملائماً ومرناً وقادراً على القيام بمهمات وظيفية حيوية تفعل من إمكاناته ودوره في الحياة.

.وبعد عرض هذه الوظائف التربوية التي يكسبها اللعب الحركي لشخصية
الطفل، فإن اللعب الحركي يصبح وسيطاً تعليمياً فعالاً في تطوير الطفل، لذا يجدر بالمدرسة في اليمن ، أن تهتم به وتعمل على تنظيمه وإدخاله في إطار المنهاج ، لتدعيم الأهداف التربوية المقصودة

. والآن بعد قراءتك للمادة التعليمية، تهيأ للإجابة عن أ أسئلة التقويم الآتية لاختبار مدى فهمك لمضمونها.

أسئلة تقويمية.

١. ما طبيعة اللعب الحركي؟

٢. ما أنواع اللعب الحركي؟

٣.ما الدلالات التربوية التي يقدمها اللعب الحركي إلى الأطفال؟

نشاط: حاول زيارة روضة أطفال في البيئة التي تعيش فيها، وتعرف على أنواع اللعب الحركي الذي يمارسه الأطفال داخلها، ثم اعمل على تصنيف هذه الألعاب وفقاً لاي معيار تختاره لهذا الغرض.

نشاط : حاول زيارة مدرسة لمرحلة التعليم الأساسي وحاول التعرف على أنواع الألعاب الحركية التي يمارسها الأطفال في هذا المستوى من العمر، ثم اعمل على تصنيفها وفقاً لأي معيار تراه مناسباً.

وبهذا وصلنا ال ختام هذا النشاط ونتمنا ان نكون قد اوفينا موضوع
طبيعة اللعب الحركي ووظائفه التربوية عبر    موقع هكذا