كيف تتعامل مع طفل يريد كل شيء

كيف تتعامل مع طفل يريد كل شيء 

كيف تتعامل مع طفل يريد كل شيء

يواجه اختصاصيو التوعية مع أطفالهم مواقف متعددة تربكهم ، وتدفعهم للبحث عن أفضل الطرق للتعامل مع كل موقف.

من بين المواقف ، يريد الطفل الحصول على كل شيء يتفق الأطباء والمستشارون التربويون بالإجماع على أن الطفل يكتسب السلوك من عالمه الخارجي ، وأن المسؤولية تقع على عاتق الوالدين في تعزيز أو تقييم هذا السلوك.

وهكذا ، فإن الطريقة التي تتعامل بها مع طفل يريد كل شيء تحدد سمات شخصيته في المستقبل.
نذكر في هذا المقال بعض الطرق المهمة التي تساعد الآباء على التحكم في طفلهم وتعليمه الصبر وقبول الرفض.
الحسم والحزم : 
يتمثل الحسم والحزم في قرار رفض شراء لعبة يمتلكها في المنزل ، على سبيل المثال ، والحفاظ على قرار الرفض بغض النظر عما يفعله الطفل. بعض الأطفال ، الذين يرغبون في شراء جميع الألعاب في المتجر ، يتعمدون إحراج والديهم والدخول في دوامة من البكاء والصراخ. يتأثر الأب أو الأم ، ويخافون من أن تتزعزع صورتهم أمام الناس ، ومن أجل إسكاتهم طفلهم يشتري له ما يريد.

كيف تتصرف مع الطفل :

في هذه الحالة ، يجب ألا تستسلم لضغط الطفل وتستمر في قول لا ثم الخروج مباشرة من المتجر الحزم والحزم في رفض حصول الطفل على كل شيء يضعف عزيمته وعناده حتى يتقبل الرفض بهدوء.

كيف تتعامل مع طفل يريد كل شيء التنشئة الصحيحة

كيف تتعامل مع طفل يريد كل شيء
كيف تتعامل مع طفل يريد كل شيء

مراجعة ذاتية :

يبكي الطفل لساعات ويصرخ ويكسر ألعابه وقد يضرب إخوته ليحصل على ما يريد. يتطلب تقييم السلوك في هذه الحالة التساؤل والبحث الجاد عن الأسباب التي تحفز العناد فيه.

يتم تعلم معظم سلوكيات الأطفال من الأب أو الأم. إذا كان الوالدان حريصين على هدوئهما وصبرهما ، فإن طفلهما يتميز بهاتين الصفتين المغروستين في شخصيته. وإذا كان أحدهم عنيدًا ولا يقبل كلمة لا ، فمن الطبيعي أن يحذو طفله حذوه. لذلك ، يجب على الأب والأم التحلي بالمرونة والهدوء.

وضع القواعد في المنزل :

يحتاج الأطفال في بناء شخصيتهم إلى أب قوي وأم راسخة. بالإضافة إلى الحب والحنان والرحمة ، فهو ضد العصبية والصراخ.

إن وضع القواعد في المنزل ، مثل الحد من وقت اللعب والنوم والميزانية للشراء قبل الذهاب إلى المتجر ، يلغي الحاجة إلى أن يبحث الآباء عن كيفية التعامل مع الطفل الذي يريد كل شيء.

لأن الأمور والحدود واضحة له ، ولن يحتاج إلى اختبار والديه ليحصل على ما يريد.

يعلم ما هو محظور وما هو مسموح ، ويعلم أنه إذا امتنع والديه عن إعطائه شيئا ، فإنهما حاسمان فيه.

ذلك و لن يغيرا موقفهما.

هذا هو التذكير والتكرار ، والتكرار ، والعروض المختلفة ، والعروض القديمة. وذلك لسد باب المقارنات وإبعاد الشعور بالظلم والإجحاف.

كيف تتعامل مع طفل يريد كل شيء

الإبتعاد عن أسلوب الأمر

كيف تتعامل مع طفل يريد كل شيء التنشئة الصحيحة

الحديث المباشر مع الطفل و إتباع أسلوب الأمر:

أحضر ، إذهب ، أنجز فروضك تستفز الطفل وتنمي فيه العناد و التطلب. إتباع أسلوب الاقتراحات. فبدل أمر الطفل فروضه مثلا ، الذي يقابل هذا الأمر بالرفض ببساطة ، اقتراح إنجاز الفرض الأول أو الثاني. فيجيب مباشرة باختيار أحد الفرضين ، وبهذا نكسب الطاعة و نبتعد عن العناد و التطلب.

احتياجات الطفل الأساسيه

يعمل الطفل الذي يريده مرة واحدة. فتجده و من اجل لفت الإنتباه يبالغ
في ترتيب كل ما يراه ، على أمل أن يملأ الفراغ الذي خلفه عدم حصوله على ما يحتاج إليه.

لذلك يجب على الوالدين الانتباه وملاحظة الحاجات الأساسية الناقصة والوفاء بها.

احتياجات الطفل الأساسية هي الحب ، والحنان ، والاهتمام ، وقضاء الوقت مع والديه ، وغيرها من الاحتياجات التي يجب على الأب والأم تلبيتها وملء خزان الطفل العاطفي. من المعروف أن الاهتمام والطلب يزدادان كلما كانت هناك حاجة في الطفل لم يتم تلبيتها.

وهذه العقدة لن تفتح إلا إذا لجأ الأب والأم إلى التواصل مع طفلهما ومحاولة الفهم
احتياجاته المفقودة وتحقيقها.

اقرأ أيضًا: قدم تنبيهًا إذا كنت لا تخطط لشراء هدية أو مكافأة لطفلك أثناء التسوق.

لذا أذكر طفلك مقدمًا.

أثناء تواجدك في السيارة وقبل دخول المتجر ، أخبر طفلك “سنشتري الملابس اليوم ، وليس الألعاب” أو “سنشتري الحليب والخبز فقط من متجر البقالة دون إضافات” ونكرر ذلك عند دخولك المتجر.

وضع الحدود والالتزام بها هو أمرضروري وحيوي للأطفال في سن طفل رياض الأطفال. كن مستعدًا للمغادرة إذا انتهى طفلك الصغير بالبكاء والدعم والإصرار على شراء شيء ما ، على الرغم من تحذيراتك السابقة ، لذلك فكر في الخروج والمغدره.

بغض النظر عما إذا كنت قد انتهيت من التسوق أم لا. قل ، “لقد تحدثنا عن هذا ، ولم تستمع إلي ، سنعود إلى المنزل الآن.”

ثم التمسك بكلمتك واترك المكان. سيعرف هذا طفلك أنك جاد ويعني ما تقوله ، حتى لو كان ذلك يؤدي إلى زيارة المتجر في وقت آخر لشراء الأشياء التي لم تشتريها عند المغادرة. اكتب على الورق بغض النظر عن أسلوب الأبوة والأمومة ، فكل الأطفال أنانيون في هذا العصر. تذكر أن طفلك لا يفهم الفرق بين اللعبة التي  لذلك إذا رأى طفلك شيئًا

إنه مكلف ويريد شرائه ، لذلك لا ترفض طلبه على الفور. أخبره أنك ستشتري اللعبة التي يريدها في عيد ميلاده أو العطلة القادمة. أو ، سوف تفكر في شراء ما يريد إذا كان لا يزال يريد ذلك في غضون أسبوع.

هناك فرصة كبيرة لأن ينسى الطفل هذا الطلب من الألف إلى الياء بحلول هذا الوقت. وكتابة ما يريده الطفل على ورقة ، سيعرف طفلك أنك تأخذ الأمر على محمل الجد ، لكنك تتجاوز الرضا أو الرضا الفوري الذي يسبب غالبًا سلوك الطفل الجشع.

مكافأة على الأنشطة وليس الأشياء. هناك أوقات تريد أن تقول فيها “نعم” لطفلك وتلبية حاجته لأنه كان يتصرف بطريقة جيدة أو لأنك حصلت على مكافأة راتب كبيرة ، أو كنت تريد أن تكون بطلاً في عينيه. إذا كنت ترغب في التعامل مع هذا السلوك لدى طفلك ، فيجب أن تخبره مقدمًا أنه يمكنه اختيار هدية وشرح سبب شراء هذه الهدية له.

أيضًا ، ضع في اعتبارك أنك تكافئ طفلك بأنشطة مثل قراءة قصص إضافية لطفلك في وقت النوم هذا الأسبوع أو رحلة طويلة إلى الحديقة بدلاً من الهدايا ، حتى لا توازن المكافأة والأشياء المادية تلقائيًا.

خاتمة الحسم والحزم واختيار الطريقة المناسبة وفقًا لشخصية طفلك وعمرك هي أفضل طريقة لتكون قادرًا على التعامل مع الطفل الذي يريد كل شيء. أيضا ، تعتاد على ذلك من سن مبكرة لاتباع القوانين المعمول بها في المنزل ، والتي تتطور فيها الهدوء وتقبل الرفض من والديه.

دون أن ينسى تلبية احتياجاته الأساسية ورغباته وتعليمه الصبر والرضا. كما أن طريقة الحوار والتواصل مع الطفل تطور التعاون مع والديه ، من خلال شرح سبب رفض الحصول على ما يريد.

وبهذا وصلنا الى نهاية النشاط ونتمنا ان نكون قد اوفينا بموضوع

كيف تتعامل مع طفل يريد كل شيء   عبر  موقع هكذا