كيف تتعامل مع المراهقين الذكور

كيف تتعامل مع المراهقين الذكور

كيف تتعامل مع المراهقين الذكور هل تتساءل كيف يمكنك التعامل مع ابنك المراهق؟

هل تواجه العديد من الصعوبات
والتحديات التي تجعلك تدرك تمامًا أن تربية المراهقين ليست سهلة على الإطلاق؟

سن المراهقه

بالطبع ، يحمل درجة من الصعوبة ، لكن في النهاية ليس من المستحيل ، واليوم نقدم دليلًا لكيفية التعامل مع المراهقين الذكور على وجه الخصوص ، بحيث يكون مرجعًا لكل أب وأم لمرور تلك المرحلة بأمان. تربية المراهقين ليس بالأمر السهل
دائمًا ، نعم في حالات نادرة قد يكون الأمر بسيطًا جدًا بسبب بعض العوامل مثل
الوراثة على سبيل المثال، ولكن الطبيعي أن تلك الفترة تحمل الكثير من التحديات والتغيرات للمراهق وللأهل أيضاً.
إن فهم طبيعة المراهقين وأن أفعالهم ومواقفهم هي نتيجة التغيرات الفسيولوجية والاضطرابات العاطفية التي يمرون بها، يمهد الطريق أمام الآباء لكيفية التعامل معهم، ويوفر عليهم الكثير من المعاناة.
كيفية التعامل مع المراهقين الذكور
إن الأولاد تحديداً في سن المراهقة يكون لديهم حس الأنا المرتفع بشكل كبير، والميل إلى الاستقلال والقيادة وتبني الآراء والتوجهات المختلفة عن الأسرة، كما قد يكون لديهم ميل أكبر للصراع والخلاف مع ذويهم.
ولفهم كيفية التعامل مع المراهقين الذكور يجب بالطبع أولاً معرفة التغيرات الهرمونية والنفسية والعاطفية والجسدية التي يمر بها ابنك المراهق، حيث تتحكم هذه التغيرات بشكل شبه كامل في تصرفات وسلوك المراهق، خاصة في فترة البلوغ.
دليل لـ كيفية التعامل مع المراهقين الذكور

 وضع الحدود في البداية

، يجب على الوالدين الاتفاق مع الابن المراهق على مجموعة من القواعد الأساسية التي يتفق عليها كلاهما ، بناءً على القيم والمبادئ المشتركة ، والحفاظ على الانسجام مع الأسرة ، والبقاء في مأمن من المخاطر.

الاتفاق على العواقب من المهم للوالدين والأطفال الاتفاق على العواقب التي ستحدث عند انتهاك القواعد التي تم الاتفاق عليها مسبقًا ، ولكن من المهم احترام السن في تلك المرحلة ، على سبيل المثال قد تكون العقوبة الحرمان من القيادة سيارة أو الخروج مع الأصدقاء. النسبي في إصلاح الأخطاء هناك طريقة مهمة يمكن اللجوء إليها مع المراهقين تُعرف باسم الاستعادة أو الاستجابات ، مما يعني أن الابن مسؤول عن الخطأ الذي وقع عليه وعليه إصلاح نفسه ، مثل تحمله من أموال التذاكر.

أو شيء استولى عليه دون معرفة مسبقة من الوالدين ، ويجب عليه أيضًا اتخاذ خطوات في إصلاح العلاقة مع تألقه بعد الشجار ، فهذا يساعد على كسب ثقة من حوله.

كيف تتعامل مع المراهقين الذكور
كيف تتعامل مع المراهقين الذكور

تجنب أن تكون قاسيًا

إن العقوبة القاسية أو المهينة تزيد الأمور سوءًا مع ابنك المراهق. فالضرب المبرح أو الحبس على سبيل المثال يكون بمثابة ضوء أخضر للأطفال لارتكاب المزيد من الأخطاء ، بل وحتى الكوارث من جراء العناد والانتقام بعد الشعور بالإهانة والاستياء ، كما أنه يتسبب في زيادة الفجوة بين الأب والابن.
نصائح للتواصل مع المراهقين الذكور
من المعروف أن لدى المراهقين مهارات تواصل ضعيفة خاصة مع الأسرة ، والحل هو عدم التجاهل أو الإهمال ، ولكن هناك عدد من النصائح التي يمكن أن تتحكم في الأمور مع طفلك ، ومنها ما يلي:

ابتعد عن التسويف في الحديث واجعل الأمور مختصرة وبسيطة.
لا تبالغ في التواصل البصري أكثر من الكلام ، فقد يتسبب ذلك في ارتباك وعدم اهتمام بالحديث ، خاصة عند الحديث عن مشكلة يعاني منها ابنك.
من الأفضل التحدث بفعل شيء آخر ، مثل التحدث أثناء المشي أو المشي معًا أو تناول الطعام.
حافظ على قدر جيد من الهدوء ولا تدع العاطفة تسيطر على الموقف.
امنح ابنك الوقت الكافي لتنفيذ ما تمت مناقشته معه. لا تصاب بخيبة أمل إذا لم تجد نتائج فورية ، فقد يحتاج ابنك المراهق إلى أيام للتفكير في هذه الأمور ودراستها.

مشاكل المراهقين

عندما يتحدث الآباء عن مشاكل المراهقين ، فإنهم غالبًا ما يشيرون إلى السلوك المتهور أو السلوك غير اللائق ، ولكن بالإضافة إلى ذلك ، هناك عدد من المشكلات الخطيرة التي قد يواجهها المراهق في هذا العمر ، ومعظمها بسبب الميل للمغامرة ، وهي تشمل ما يلي:

العلاقات غير المنضبطة والأصدقاء السيئون.

الاكتئاب وربما التفكير في الانتحار.

تحذيرات مهمة

انتبه إلى علامات نوبات الغضب لدى ابنك ، سواء تم التعبير عنها صراحةً أم بغيرها ، وحاول معرفة سبب ذلك ومعالجتها.
انتبه لأعراض الاكتئاب وقدم الدعم العاطفي والمعنوي والمادي للعلاج ولا تستخف به طوال الوقت.
اقترح على ابنك طرقًا جيدة لتحرير الطاقات السلبية من الغضب والحزن ، مثل ممارسة رياضة أو هواية معينة.
شجع ابنك على التحدث معك دون خوف مع احترام خصوصيته.
لا تسخر من حديث ابنك المراهق عن الوحدة وعدم الانتماء والاكتئاب.

وبهذا وصلنا الى ختام النشاط ونتمنا ان نكون قد اوفينا بموضوع
كيف تتعامل مع المراهقين الذكور
عبر   موقع هكذا