كم عدد المعتمرين في رمضان 2022

كم عدد المعتمرين في رمضان 2022

كم عدد المعتمرين في رمضان 2022 يتساءل عدد كبير من المهتمين عن استعدادات المملكة لموسم الحج المقبل ، خاصة بعد النجاح الملحوظ هذا العام بالعودة التدريجية للعمرة الآمنة ، حيث تم تجهيز 3 آلاف حافلة تتوافق مع شروط محددة لتأمين خدمة نقل الحجاج إلى البيت الحرام ، مزودة بـ 6 سائقين. يتم تدريبه ويعمل على تغطية مسارات النقل المختلفة للحج على مدار الساعة ، فما هو العدد الحقيقي لحجاج 2022 وما هي استعدادات المملكة لموسمي الحج والعمرة ، ما سيخبرك به موقع هكذا  مثل هذا في هذا منشور سلعة.

كم عدد الحجاج في رمضان 2022

اقترب عدد حجاج بيت الله الحرام في رمضان هذا العام 1443 هـ من قرابة 2،765،510 مليون حاج بحسب آخر إحصائية لعدد المعتمرين ضمن موقع وزارة الحج والعمرة السعودية حيث تم احتساب عدد الحجاج وتوزيعهم على العدد. من الأسابيع السابقة وفق ما يلي:

الأسبوع الأول من رمضان: عدد الحجاج ما يقارب 226.886 حاج.

الأسبوع الثاني من رمضان: يبلغ عدد الحجاج نحو 1404354 حاج.

الأسبوع الثالث من رمضان: تم تحديد عدد المعتمرين بنحو 1،134.270 حتى 14 أبريل 2022 م.

المعتمرون حتى نهاية 14 أبريل 2022 م: بلغ عدد المعتمرين حوالي 2.765.510 نسمة .

القدرة الاستيعابية لحجاج بيت الله الحرام خلال شهر رمضان

أكد نائب وزير الحج والعمرة د. عبد الفتاح مشاط، أنّ عدد المعتمرين سيصل خلال هذا العام إلى قرابة الـ 400 ألف معتمر من داخل وخارج المملكة يومياً وأن هذا الرقم بحسب دراسات وإحصائيات اللجان المختصة في الوزارة، منوهاً إلى أنّ هذه الأرقام لا تزال الطاقة الاستيعابية للمسجد الحرام، مشيراً إلى نجاح خطة الوزارة للعودة إلى العمرة الآمنة بصورةٍ تدريجية، والخطط مستمرة منذ مطلع شهر شعبان، علة ان تتم الاستعدادات اللازمة لتوفير بيئة آمنة لضيوف الرحمن، والعمرة هذا العام ستكون مفتوحة الأرقام، فلا توجد ضوابط لتحديد أرقام المعتمرين من خارج المملكة، حيث أن رفع القيود التي كانت مفروضة في الأعوام الماضية مدروساً.

كم عدد المعتمرين في رمضان 2022
كم عدد المعتمرين في رمضان 2022

شروط العمرة في رمضان 2022

ضمن خطة وزارة الحج والعمرة للعودة إلى العمرة الآمنة ، يجب على الحاج تقديم ما يلي:

تطبيق تصاريح أداء العمرة والصلاة في رياض الأطفال لكل من ثبت سلامته من الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

يمكن الحجز مسبقًا للحصول على تصريح لأداء العمرة باستخدام أحد التطبيقين التاليين ، “توكلنا – نقوم بأداء العمرة” ، ويمكن إجراء الحجوزات عن طريق الحجز الشخصي المباشر أو عن طريق إضافة الشخص كمرافق داخل العمرة منصة. ​

أما كبار السن الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا فيسمح لهم بالتقدم للعمرة بشرط تقديم دليل على السلامة من الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

أعداد الحجاج وحصص الحجاج للدول

أوضحت وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية في بيان رسمي نسب وأعداد حجاج هذا العام ، في إشارة إلى رفع الطاقة الاستيعابية إلى مليون حاج ، حصة المملكة منهم 150 ألفًا و 850 ألفًا ، وهي هو إجمالي عدد الحجاج الوافدين خلال عام 1443 هـ وهي أعلى نسبة مسموح بها للقادمين. من إندونيسيا التي سُمح بها بنحو 100 ألف ، ثم باكستان بنحو 81 ألفًا ، بينما كانت أنغولا الأقل بحوالي 23 حاجًا فقط. وفي الوطن العربي جاءت جمهورية مصر في مقدمة عدد الحجاج القادمين بحوالي 35375 حاجاً ، حيث تصل نسبة المعتمرين لكل دولة إلى 45.2٪ من إجمالي الحصص المقررة سابقاً.

وبهذا وصلنا الى ختام هذا المنشور عبر موقع هكذا