طرق زيادة التركيز عند الأطفال ؟

طرق زيادة التركيز عند الأطفال ؟

طرق زيادة التركيز عند الأطفال ؟  حيث يكون التركيز مثل العضلات التي تتطلب تمرينًا منتظمًا لتقويتها. يولد الأطفال مع اختلاف ملحوظ في قدرتهم على الحفظ والتركيز ، ولكن من الممكن تعليم الأطفال استراتيجيات للحفاظ على انتباههم ، خاصة بالنسبة لتلك المهام التي تقع خارج دائرة اهتمام الطفل   والتي هي غالبًا ما تتعلق بالواجبات المدرسية. من خلال موقع هكذا سنتعرف على معنى التركيز وطرق زيادة التركيز عند الأطفال.

ماذا يعني التركيز ؟

هو القدرة على الحفاظ على الانتباه إلى شيءٍ معينٍ أو محدّد. وهو أحد المهارات الأساسيّة للتّعلم ويرتبط التركيز ارتباطًا وثيقًا بالاهتمام، كونهما مرحلتان من نفس العمليّة. إلّا أنّ الاهتمام يسبق التركيز. ويختلف التركيز من شخص لآخر وفقًا لعوامل مختلفة، منها عوامل شخصيّة وعوامل اجتماعيّة وعوامل بيئيّة.

طرق زيادة التركيز عند الأطفال ؟ 

طرق زيادة التركيز عند الأطفال ؟
طرق زيادة التركيز عند الأطفال ؟

تتطلب مهارة التركيز يتطلب التّركيز والممارسة المنتظمة  لتعزيزها وتقويتها ، وقد يولد بعض الأطفال بمهارات أقوى في التركيز من غيرهم ، ولكن بمساعدة الوالدين ، يمكن لجميع الأطفال تعلم الاستراتيجات والتمارين التي تقوي وتعزز قدرتهم على التركيز في السطور التالية نذكر بعض الطرق التي تزيد من التركيز عند الأطفال:

تخصيص قدرًا معقولًا من الوقت للطفل لممارسة التّركيز على مهمة محددة

يمكن للأطفال الصغار (من 4 إلى 5 سنوات) التركيز عادة في مكان واحد لمدة تتراوح بين 5 و 20 دقيقة ، ويختلف هذا الوقت حسب المهمة ، لذلك يقضي الطفل وقتًا أقل في المهام الجديدة والصعبة ، بينما يقضي وقتًا أطول مع تلك الأنشطة التي هي متعة في جوهرها .

 التركز على عمل واحد.

قد نثني على قدرة الطفل على القيام بمهام متعددة في نفس الوقت ، ولكن من المعروف أن تعدد المهام يقلل التركيز.

بالنسبة للأطفال الصغار جدًا ، يمكن ببساطة غناء الأحرف الأبجدية معًا أثناء الإشارة إلى كل حرف مذكور في الأغنية.

أمّا بالنسبة للأطفال الأكبر سنًا بقليل من الممكن إكمال مشكلة قسمة طويلة واحدة معًا.

تخصص وقتًا ومكانًا منعزل لأداء المهام

نظرًا لأن تعدد المهام يضعف التركيز ، فمن المهم تقليل الانحرافات الخارجية. من الممكن تحفيز الطفل على أداء واجباته المدرسية على مكتب أو طاولة معينة في غرفة هادئة مع إيقاف تشغيل التلفزيون والهاتف في غرفة أخرى.

خذ قيلولة خلال النهار .

ثبت أن الطفل يستطيع التركيز بشكل أفضل بعد قضاء ليالٍ مريحة، ونوم فترة القيلولة وفواصل الراحة وتعزيز التركيز، فغفوة النوم لمدة 20 دقيقة بعد المدرسة أو في فترة ما بعد الظهر تزيد من التركيز. ويجب العناية بجميع فترات الراحة والتخلص من آلام الجوع ودخول الحمام، قبل أن تبدأ الدراسة، لأن هذه الأمور تتسبب في تشتيت تركيز الصغار.

تقدم مكافآت للطفل

يساهم نظام المكافآت في تحفيز الصغار على الانتباه والتركيز، ولا يجب أن تكون المكافآت بالضرورة رموزاً مثل الشوكولاتة أو الألعاب، ويمكن أن تكون على شكل مدح أو مزيد من الدراسة الشيقة والألعاب الجيدة التي تنمي الذكاء.

التعليم من خلال اللعب

اثبتت الدراسات أن الأطفال يتعلمون أكثر من خلال اللعب ، ومن الجيد دائمًا محاولة جعل أنشطتهم أكثر متعة وإثارة.

لذلك من الضروري الابتعاد عن الأدوات والأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر.

والسّماح للصغار باللعب بالألعاب العادية والأنشطة التي تعمل على تحسين الانتباه وتمارين التركيز.

التقليل من استخدام الأدوات الذكية .

أكد الباحثون أن الأدوات الذكية تقلل بالفعل من مدى الانتباه وقوة الذاكرة لدى الأطفال ، لذا يجب استخدامها بشكلٍ ضئ%