طبيعة اللعب في مرحلة مبكرة

طبيعة اللعب في مرحلة مبكرة

طبيعة اللعب في مرحلة مبكرة

طبيعة اللعب في مرحلة الطفولة المبكرة وسماته

ما طبيعة اللعب في مرحلة الطفولة المبكرة؟ وما السمات المميزة له؟
عزيزنا الدارس، في ما هو ات من افكار ستجد الإجابة عن هذين السؤالين:

مرحلة الطفولة المبكرة، هي المرحلة النمائية التي تمتد من السنة الثالثة إلى السنة الخامسة من عمر الطفل تقريبا.

ويطلق على هذه المرحلة ومرحلة ما قبل المدرسة، أو (مرحلة رياض الأطفال) وهي مرحلة تربوية وتعليمية هامة، ومتميزة، لها اهدافها، وفلسفتها التربوية، وبرامجها التعليمية، وخططها المنظمة، ومعلماتها، وتجهيزاتها، ووسائلها التربوية ، وايضاً اساليب التقويم الخاصة بها.

ويولى علماء النفس والتربية مرحلة الطفولة المبكرة أهمية خاصة، نظراً لانها المرحلة التي تتشكل فيها شخصية الطفل ، وتتحدد سمات، هذه الشخصية، وخصائصها النفسية، والاجتماعية، والفكرية، واللغوية. وعن طريق اكتساب المهارات الأساسية ترسم شخصية الطفل في مستقبل حياته.

وفي بداية هذه المرحلة يتميز لعب الطفل بالتمركز حول الذات فيغلب عليه الطابع الفردي المستقل، ولكنه يتم في إطار الجماعة.

 

فالطفل يفضل ان يلعب لعبة خاصة به، يعتمد فيها على ادواته الخاصة، ولعبه المفضلة، ولكنه يشارك جماعة اللعب من الاخوة، أو الأصدقاء لفترات قصيرة يشعر خلالها بالحرية والمتعة، والاستقلال، في إطار اللعب الجماعي.

وقد وجد (بياجيه) «ان للعب ابعاداً معرفية قوية حيث يقول:

إن اللعب هو طريقة لصنع عالم خاص بالطفل شبيه بالعالم الخارجي، يتعامل معه الطفل بحيث

يساعده على تكوين ادراكاته المعرفية، وتنميتها.» وقد حدد بياجيه ثلاث مراحل للعب عند الأطفال هي:

المرحلة الحسية الحركية، ومرحلة التقليد وتمثل الآخرين
ثم مرحلة تخطيط العاب ذات قواعد وانظم». وقد ذكر ايضا في كتاباته ان هناك مرحلة اخرى هي مرحلة التمر كز حول الذات.

 

طبيعة اللعب في مرحلة مبكرة
طبيعة اللعب في مرحلة مبكرة

 

فسر بياحيه اللعب الفردي بأنه يقابل مرحلة ما قبل العمليات في التصنيف  الذي حدده، فهي المرحلة التي تصف السلوك الحقيقي اللأطفال وتسمى
(والتمركز حول الذات)، ففي هذه المرحلة يلعب للأطفال، الأطفال وتسعى مع بعضهم واشار بانهم من خلال القواعد، بالرغم من انهم لم يحددوا هذه

القواعد، ومع هذا لا ساعة ولايكون لديهم إحساسي حقيقي عن معنى اللعبة، فهم لا يلعبون بقواعد مشتركة أو ملزمة ولا يهمهم المكسب أوالخسارة فيه مع علمهم بهذا الالفاظ وادلالتها .

ثم ينتقل الطفل بعد ذلك إلى مرحلة الخيال الإيهامى في اللعب، وتسمى هذه المرحلة بالرمزية، حيث يكون خيال الطفل فيها قويا، ومرتبطا بالبيئة

.من حوله، فهو يتخيل العصا عربة أو حصانا، وتتخيل البنت الوسادة الصغيرة دمية دحادثها وتلاعبها وهكذا فهذا الخيال الإبهامي يجعل الطفل بحادث الجمال والحيوانات، والطيور، ويعتقد بانها المحادثه، وتتفاعل معه.

ويلاحظ ان هذا اللعب يتخذ في البداية شكل تكرار بسيط لحدث

– حقيقي صغير، ولكنه يصبح تدريجيا أكثر تعقيداً، وإتقانا عن طريق دمج الخبرات الواقعة حقيقي بالخيالية، ويتميز هذا النوع من النشاط بوضع الاحداث الواقعية والخيالية جنباً جنب كما هو الحال في الألعاب اللغوية المتقنة: كلمات جديدة تخترع، وعلب وأدوات لعب، وأشياء أخرى ترمز لأنواع كثيرة من هذه الاشياء» حيث يرتبط اهتمام اللعب عند الأطفال بالنضج والاستعداد، والتدريب، كما يتأثر بالعوامل
الاجتماعية، والاقتصادية والثقافية، وايضا جنس الطفل ذكرا كان أم أنثى، وهذا يؤثر في نوع اللعب، وطريقة ممارسته، وأدواته، وأسلوب التعامل مع اللعب.

عزيزنا الدارس ، يتضح مما سبق ان العب الأطفال في حوالي سن الثلاثة من العمر، ما يزال يتميز بالفردية من خلال ممارسة لعب الأدوار وتمثل حياة الكبار، وسلوكهم، كما يتأثر اللعب بجنس الطفل، والمثيرات الموجودة في بيته، وذلك :

لأن الطفل يلجا إلى الواقع المحيط به لكي يصنع لنفسه عالما من الخيال الإيهامي، الذي يتصور نفسه فيه، ويمارس عن طريقه أدوارا حقيقية تمكنه من النفيس عن أحاسيسه ومشاعره بحرية دون خوف من العقاب أو التأنيب، وهذا اللعب المرتبط بالخيال لا ضرر منه على الطفل،

لانه يشكل جزءا من طبيعته، ومتطلبات نموه في هذه المرحلة.

. فاللعب الإيهامي يتضمن العمليات العقلية التي تساعد على حفظ المعلومات، وتذكرها، وترتيبها وتنظيمها، واسترجاعها.

فالالعاب ذات الصفة الخيالية ضرورية للأطفال، إذ تسهم في التعبير عن عواطفهم بحيث تكون اللعبة متنفسا هاما لما ينتابهم من انواع القلق الداخلي، فعن طريقها يعبرون عن صراعاتهم، واحاسيسهم بالنقص، الأمر الذي يبدو طبيعيا في بيئتهم. فهم ليسوا في عالمهم أصغر ممن يحيط بهم وحسب بل هم مغلوبون على أمرهم، ومحكومون كل الوقت. لذلك يلعب كل من الغيرة والخوف، والكراهية، والعدوانية دورها في هذه الألعاب. وكلما مارس الطفل هذه الألعاب بحيوية ونشاط ازدادت قدرته على مواجهة المشكلات التي ينتظر أن تعترضه، وترافقه وتقوده بخطى ثابتة نحو النضج.

ويصبح الطفل بعد سن الرابعة تدريجياً أكثر قدرة على تذكر السياق المنظم سواء في تذكره للوقائع، أو في حكايته للقصص، وبالمثل فان الألعاب الايهامية تصبح أكثر تماسكاً، وأكثر اتساقا. ودخول الكبار على الطفل، يستاء منه الطفل، ويغضب ليس لان ذلك يقطع عليه لعبه، ولكن لانه لا يتلاءم مع الدور الذي.

يرسمه الطفل لنفسه.

أما حينما يجعل تدخل الكبار داخلا في اطار العب الإيهامي للطفل فانه يرحب عادة بهذا التدخل ترحيباً شديداً، وهذا ليس خلطا بين الواقع والخيال عند الطفل، بل على العكس فانه يظهر نمو القدرة على التنبيه إلى ان للأشياء الواقعية خصائص يقبلها الجميع، وأنها تتطلب افعالاً ملائمة لها.

ويميز لأطفال بين البدائل، والشيء الواقعي الذي تحل محله هذه البدائل.
كما أن من أبرز سمات اللعب في هذه المرحلة القيام بتمثيل الأدوار. وتقمص شخصية الكبار، ومحاكاة الأنماط السلوكية التي يتميزون بها، والطفل ، بهذا يكتسب ثقافة مجتمعه من خلال نموذج هذا المجتمع المتمثل في الأسرة

ويبدأ الطفل في نهاية هذه المرحلة

–أي من حوالي سن الخامسة .

يتجه في ممارسة اللعب نحو مشاركة الآخرين. فهو قد يلعب منفرداً أو مع مجموعة من الاصدقاء. فاللعب الاجتماعي التعاوني يساعد الطفل في اكتساب القدرة على | التخطيط، والتنظيم، لانه يلعب مع الجماعة في ظل اهداف محددة تنظم اللعب، مع مجموعة من | وتحدد قواعده وأسسه التي تجعل الفرد يحترمها بهدف كسب رضاء الجمان وتقبلها.
. ومن حيث اللعب، فان لعب الطفل يبدأ بالميل نحو الواقع، ويبدأ تكرار اللعب التخيلي، والتظاهري في تقليد الأشياء الوهمية يقل تدريجياً.

أي إن الطفل في هذه المرحلة يميل في لعبه إلى تمثيل الحياة الواقعية، أي اعادة تمثيل الأشخاص والاشياء، والمواقف التي كون عنها نوعاً من الخبرة، والادراك المحسوسين. فالدمى افراد من العائلة أو المعارف، والبيوت التي يبنيها من الحجارة أو المكعبات أو التي يرسمها هي انعكاس لما عرفه عنها حتى الآن، واعماله تقليد لأعمال أبيه أو أمه في التسوق والسفر والحديث والتوجيه.

عزيزنا الدارس، من كل ما تقدم يتبين لك أهمية مرحلة الطفولة المبكرة، وقيمة اللعب في حياة الطفل فيها، وهذا يتطلب توجيه العناية نحو تربية الطفل قبل المدرسة من خلال تقديم الخبرات، والتجارب، والمعارف، والالعاب والنشاطات التي من شانها ان تسهم في تنمية شخصيات الأطفال وتوجيه سلوكهم، وإثارة انتباههم وتفكيرهم، ومن ا ممارسة اللعب في مرحلة رياض الأطفال بحرية وتلقائية، تمكن الطفل من الاستمتاع والمرح، ومعرفة قدراته ومشاعره وذاتيته واكتشاف المحيطين به، والالمام الأهمية بمكان أن يتم التركيز على

بمثيرات البيئة من حوله.

وقد اختلفت الآراء حول دور مرحلة رياض الأطفال، وأهدافها، وما يقدم فيها من برامج ونشاطات. فهناك من يرى أنها مرحلة ينبغي البدء فيها بتقديم الأطفال إلى منهج تعليمي منظم، ومنهم من يعدها مرحلة تمكن الطفل من التعلم واكتساب القدرات والمهارات الجسمية والعقلية والحسية واللغوية من خلال اللعب، وممارسة النشاط الحر التلقائي. وفريق آخر يرى أنها مرحلة تهيء الطفل للتعلم النظامي.

أسئلة تقويمية

ما أهمية اللعب في مرحلة الطفولة؟
للأسلام دور بارز في الاهتمام باللعب : وضح ذلك.
ما طبيعة اللعب؟ وما سماته في مرحلة الطفولة
المبكرة ؟
4. نشاط تعلمي: من خلال دراستك لطبيعة اللعب في مرحلة الطفولة المبكرة، حاول أن تقوم بزيارة ميدانية مع زملائك، إلى واحدة من رياض الأطفال القريبة من المدرسة، ومن خلال مشاهدتك للأطفال، سجل
ملاحظاتك عن أنواع اللعب التي تمارس، وسماته ثم قارن بين ما درسته
وبين ما سجلته من ملاحظات .

وبهذا واصلنا ال ختام هذا النشاط ونتمنا ان نكون قد اوفينا موضوع طبيعة اللعب في مرحلة مبكرة    عبر موقع هكذا