طبيعة اللعب الجماعي ووظائفه

طبيعة اللعب الجماعي ووظائفه

طبيعة اللعب الجماعي ووظائفه .

ما طبيعة اللعب الجماعي؟

وما الوظائف التي يكسبها للأطفال لذين يمارسونه؟

. طبيعة اللعب الجماعي

لقد عرفت في القسم السابق من هذه الوحدة ان الطفل يستمر في ممارسة اللعب الفردي حتى يصل سن السادسة من عمره، وهو السن الذي يقابل التحاق الأطفال بمرحلة التعليم الاساسي. وحينما يتوقف الطفل عن ممارسة اللعب الفردي، فإنه يمارس نوعا آخر من اللعب هو اللعب الجماعي. فما اللعب الجماعي؟

إن اللعب الجماعي هو نشاط من اللعب الذي يمارسه الطفل مع اقرانه الاطفال من خلال عمل الفريق. ويظهر اللعب الجماعي في نشاط الألعاب الرياضية والمباريات والتمثيل وغير ذلك من الألعاب الجماعية التي تتصف بالتنظيم والتعقيد والنضج، وما خصائص الأطفال الذين يمارسون هذا اللعب؟ يمارس اللعب الجماعي الأطفال الذي هم في سن السادسة ويستمرون في ممارسته حتى مرحلة البلوغ تقريباً ويمر اللعب الجماعي : عند الأطفال بمراحل مختلفة هي:

. اللعب الجماعي في مرحلة التجمع الأولى:

ويمثل اللعب في هذه المرحلة مقدمة للعب الجماعي الحقيقي. ويتصف اللعب في هذه المرحلة، بوجود الأطفال الآخرين، وليس بمشاركتهم. ويسمى اللعب في هذه الحالة باللعب المتوازي. وهو يؤدي بعد تطويره إلى اللعب التعاوني، الذي يلعب فيه الطفل مع الآخرين. ويكون التفاعل في هذه المرحلة من اللعب بسيطاً دون منافسة، ولا يزيد فيه الأطفال عن أثنين أو ثلاثة، ويتمثل في القفز والجري وقذف الكرة، ويمارسه الأطفال وهم في السنة الرابعة.

. اللعب الجماعي في مرحلة التجمع الثانية:

وفي هذه المرحلة يستمر هذه المرحلة بوجود المرحلة يستمر اللعب، كما كان في مرحلة التجمع الأولى، أي يلعب الطفل في وفي هذه هذه المرحلة بوجود الآخرين، دون أن يشاركهم، لكن الطفل في هذه المرحلة يميل إلى اعطاء، تبريرات لاعماله، وتكوين مفاهيم، وتحويل اللعب تدريجياً من لعب خيالي إلى لعب واقعي يمثل الأشياء والأشخاص والأحداث ، كما يزيد من تفاعله مع الأطفال الآخرين والبدء بالكلام الاجتماعي، واستخدام اللعب الجماعي لتطوير النمو الاجتماعي التطور تدريجية عن طريق زيادة التفاعل مع الجهود، والأدوار والدخول في الجماعة والاندماج مع افرادها، إضافة إلى التوجه نحو الألعاب الاكثر تعقيداً والتي تقوم على التنظيم والشروط (والقواعد التي تنظم علاقة أفراد المجموعة في أثناء اللعب. ولكن سلوكه نحو هذه القواعد وتفسيره لها، ما يزال يتسم : م بالانانية والذاتية»

. وأن أهم سمات اللعب في مرحلة التجمع الثانية هي:

. التحرك باللعب من اللعب الخيالي إلى اللعب الواقعي.

. زيادة شدة اتجاهات الأطفال نحو التكامل في الجهود الفردية.
. الميل نحو العضوية في إطار الجماعة أو الفريق.
الميل نحو إثبات الذات والشجاعة للقيام بأدوار قيادية داخل الجماعة.

الميل نحو السلوك الذي يعزز من ارتباطه مع جماعة اللعب .

هذا ويبدأ الطفل في ممارسة هذا النوع من اللعب، وهو في السنة الرابعة والنصف، ويستمر في ممارسة حتى السنة الخامسة، في مرحلة رياض الأطفال. وهي فترة عمر الطفل

طبيعة اللعب الجماعي ووظائفه

. اللعب الجماعي في مرحلة التجمع الثالثة:
يتميز اللعب هذه المرحلة باللعب القائم على التعاون بين أعضاء الفريق، ويمارسه الأطفال الذين هم في بين الخامسة والثامنة من العمر . ويتصف بالمنصائص الآتية:

. يقوم اللعب في هذه المرحلة على التنظيم والقواعد وضرورة التقيد بها.

. يتطلب استعداداً وجهداً وتعلماً ومهارة لادائه .

. يتنوع في أساليبه وطرائقه.
يتطلب عدداً من الأطفال الذين يمارسونه في إطار الفريق.

تزداد فيه شدة التنافس بين الأطفال الذين يمارسونه بسبب التماثل في خصائصهم.

يسهم الأطفال في أدوات اللعب ووسائله ونشاطاته المختلفة ويشاركون في كل متطلباته.

. يقوم اللعب الجماعي على التنافس بين الأطفال اللاعبين في اطار الجماعة واللعب الجماعي القائم على التعاون.

. يتعلم فيه الطفل معاني واتجاهات اجتماعية إيجابية وقيم في أثناء تفاعله مع الآخرين، فيساعده على إنماء الجانب الاجتماعي والانفعالي في شخصيته.

. تتشكل في اطاره فرق الشلل والعصابات وغير ذلك من مجموعات اللعب الجماعي والزمري.

. يظهر الأطفال فيها ميلاً للانتماء إلى فريق بعينه، كما يميل الطفل إلى التعصب لبني جنسه فتبرز فرق الجنس الواحد، أي فرق الأولاد وفرق البنات.

والآن ما طبيعة اللعب في مرحلة التجمع الثالثة (اللعب الجماعي التعاوني)؟ انه لعب يقوم على وسائط مادية مختلفة مثل: الألوان والطباشير ومواد اللصق والطين والرمل والمكعبات والمقصات والخيوط والنماذج المختلفة وغير ذلك.

وهي ألعاب ذات طبيعة تربوية، يمكن إلافادة منها في تطوير خصاص شخصية الطفل بأبعادها المختلفة، وبخاصة تطوير القدرات العقلية والإدراكية وتطوير مهارات حركية، تسهم في عمليات إنماء الطفل وقدرته على التكيف. مع الجماعة، وإكسابه سلوكات اجتماعية كالانتماء والمحبة والوفاء والتعاون .. الآخرين، وإنماء المشاعر والقيم الجماعية الخلقية الحميدة، التي تساعد الطفل على النمو الاجتماعي، وتسهم في تدعيم ا الأهداف التربوية الموجهة لإنماء شخصيته.

طبيعة اللعب الجماعي ووظائفه
طبيعة اللعب الجماعي ووظائفه

 

. الوظائف التربوية للعب الجماعي

يشكل اللعب الجماعي، وسيطاً تعليمياً فاعلاً في تشكيل شخصية الأطفال، وانمائهم اجتماعياً عن طريق إكسابهم الاتجاهات والقيم والسلوكات الاجتماعية التي يحتاجها الطفل في مراحل النمو.
فعن طريق اللعب الجماعي، يكتسب الطفل دلالات تربوية، تسهم في تطوير شخصيته بأبعادها العقلية والانفعالية والاجتماعية، وتساعده على التكيف مع البيئة الاجتماعية، وتهون عليه عمليات التنشئة الاجتماعية، بفضل ما يتمثله من خصائص سلوكية وقيمية، كالتعاون مع الآخرين، والانتماء إلي الجماعة، وتبني اهدافها والدفاع عنها، والالتزام بخصال حميدة كالمحبة والتقدير، والصبر، والاستجابة والولاء، والتضحية في سبيل أهداف الجماعة. وتمثل أدوار قيادية، وأخرى تابعة، واحترام الأدوار في إطار الفريق أو الجماعة، والتفاعل الاجتماعي والتواصل مع الآخرين، وتحمل المسؤولية، الجماعية، والاستقلالية، وبلورة المعايير الاجتماعية والحس الجماعي والوطني والقومي، وتمثل العادات والتقاليد والاعراف الاجتماعية، واحترام حقوق الآخرين والأنظمة والقوانين والواقعية الاجتماعية، والوعي بالذات الاجتماعية، وغير ذلك سمات النضج الاجتماعي، التي تساعد الطفل على التنشئة الاجتماعية، والتكيف مع معايير الجماعة، والعيش في إطارها بصورة متوازنة.

ونظراً لخطورة المرحلة العمرية، التي يبدأ الطفل فيها بالميل إلى اللعب الجماعي، منذ السنة الرابعة وحتى مرحلة البلوغ تقريباً، فإنه يتوجب على المؤسسات التربوية، أن تعطى عنايتها إلى أنواع اللعب في هذه المرحلة، وتعمل ناحية، ويعين الطفل على تخليصه من الانحرافات السلوكية، التي قد تظهر في على تنظيمه والأشراف عليه، بما يتناسب مع إنماء شخصية الطفل بصورة سوية من أثناء هذه الفترة. حينما ينضم الطفل إلى الشلة غير المنظمة، والتي تشكل خارج مراقبة الاهل أو المدرسة، وحينما لا يوجه اللعب الجماعي، داخل هذه الفرق أو الشلل، ولا ينظم تحت إشراف المؤسسة التربوية، الأمر الذي يستدعي من المؤسسة التربوية، الانتباه إلى مثل هذه الفرق للأطفال في البيئة الاجتماعية، والعمل على توجيهها بما يتلاءم مع سياق الأهداف التربوية العامة. والآن بعد قراءتك للمادة التعليمية،
تهيأ للإجابة عن أسئلة التقويم.

أسئلة تقويمية.

١.ما سمة اللعب في مرحلة التجمع الأولى؟

٢.ما سمة اللعب في مرحلة التجمع الثانية؟
٣.ما سمة اللعب في مرحلة التجع الثالثة؟

٤.ما خصائص اللعب الجماعي؟

٥. ما الدلالات التربوية التي يكسبها اللعب الجماعي للأطفال الذين يمارسونه؟نشاط: تعرف على الألعاب الجماعية التي يمارسها الأطفال في بيئتك الاجتماعية ثم اعمل على تنظيمها في قائمة حسب إمكانية استخدامها في المرحلة الاساسية لطلبة الصفوف الأربعة الأولى.
٦.نشاط: اكتب مقالاً تبين فيه الدلالات التربوية التي يقدمها اللعب الجماعي للأطفال.

وبهذا وصلنا الى نهاية هذا النشاط ونتمنا ان نكون موضوع طبيعة اللعب الجماعي ووظائفه  عبر   موقع هكذا