طبيعة اللعب الإيهامي ووظائفه

طبيعة اللعب الإيهامي ووظائفه 

 طبيعة اللعب الإيهامي ووظائفه

ما طبيعة اللعب الإيهامي؟ وما وظائفه

 

. يمارس اللعب الإيهامي الأطفال بداية منذ الشهر الثامن عشر ويستمرون في ممارسته حتى بداية السنة الثامنة.

وفي هذا العمر يأخذ الاطفال بالعزوف عن هذا اللون من اللعب، إذ لم يعد وسيطا ملائما لمتطلباتهم النمائية. فما طبيعة اللعب الإيهامي؟

إن اللعب الإيهامي هو اللعب الذي يتوهم فيه الطفل انه يقوم بشيء واقعي يستمده من الخيال، حيث يضفي على اشياء من الواقع ما يرغب تحقيقه أو التفاعل معه، تنفيذاً إيهامياً لأحاسيسه وتمنيات ورغباته، أو تنفيذاً لما يتوحد معه من من مرئيات العالم الواقعي. «واللعب الإيهامي يشترك مع التعلم، في أنه يبدأ بالإشارة إلى الأشياء في حالة عدم وجودها، والتواصل بواسطة اللغة أو الاشارة الرمزية» ويدور اللعب التخيلي أو الإيهامي حول صور عقلية يحاول الطفل تنفيذها في عالمه الحقيقي. وتأتي هذه الصور عن طريق ما يتمثله الأطفال ، أحداث وأشياء عن طريق المحاكاة أو التقليد للتعبير عن شعورهم ورغباتهم الدفينة. لذا يتأثر اللعب الإيهامي بحالات الشعور والغضب والاحباط التي يعاني منها الطفل. ولكن هذا اللعب يبدأ بالانحسار كلما تقدم الطفل في تفكيره المنطقي والتخلص من التفكير العاطفي، حيث تصبح الإشباعات المتخلية عند الطفل غير كافية لارضائه، بسبب ظهور التفكير المنطقي عنده، ويصبح الطفل اقدر على التمييز بين الواقع وبين التظاهر والخيال، فينحسر الخلط عند الأطفال، في تمييز الصلات الموجودة بين الاشياء والواقع، وبذلك تقل حاجاتهم إلى اللعب الإيهامي للتعبير عما يجول في خيالهم. ويلاحظ أن اللعب الإيهامي الذي يمارسه الأطفال في البيئة، يأخذ مسار الشخصيات الإنسانية، بفضل ما تتميز به هذه الشخصيات

 

من سلوكات أو خصائص تؤثر على الأطفال، من خلال ادراكاتهم العيانية المباشرة، أو انفعالاتهم الوجدانية. وبعضها يمثل مهارات من الحركات الجسمية التي تنطوي على شيء من الخيال أو أدوار مهنية معينة مثل دور المعلم، ودور  ودور الطبيب، ودور البائع، ودور السائق، ودور الشرطي، ودور المزارع، ودور البناء، الأم، ودور العريس، إضافة إلى ما لدى الأطفال من العاب ايهامية وتمثيلية تتصل بادوار حياتية اخرى، يضفيها الأطفال على أنفسهم. وتمثل هذه الألعاب الايهامية عادة الألعاب الشعبية التي يستطيع الطفل فيها أن يتوهم بأنه فارس يركب حصاناً، أو أنه بائع في دكان، أو أنه سائق سيارة، أو معلم مدرسة أو طيار يحلق في الفضاء، أو غير ذلك من الأدوار الوهمية التي يخلعها على نفسه.

 

من أين يستمد الأطفال ألعابهم الأيهامية؟

يستمد الأطفال ألعابهم الإيهامية من  الأحداث والافعال والاشخاص وغير ذلك من شخصيات يشاهدونها وينفعلون بها في واقعهم الاجتماعي، عن طريق حواسهم ويرغبون في تمثيلها وتقليدها في الواقع، فيجسدون خيالهم إلى ممارسات حقيقية في واقع الحياة، بفضل ما يضفي أو يسقط على الأشياء من خصائص حية يجعل منها واقعاً بها عن شعوره ورغباته وانفعالاته. ومتى يبدأ الأطفال في اللعب الإيهامي؟ يظهر هذا اللعب عند الأطفال وهم في السنوات الأولى من عمرهم، أنهم يمارسون بعض أشكاله وهم في السنة الثانية والنصف، ويستمرون في ممارسته حتى بداية السنة الثامنة.

ولماذا يضعف اللعب الإيهامي في السنة الثامنة؟

يبدأ اللعب الإيهامي بالاختفاء حينما يملك الطفل القدرة على التفكير المنطقي في القضايا المحسوسة. ويصبح الكلام عنده وسيلة اتصال اجتماعي ينطوي على معنى، ويتمكن من الدفاع عن نفسه، ويعبر عن انفعالاته بطرق اخرى، ويميز بين الحقيقة والخيال، كما يمكن «تفسير اختفاء اللعب الإيهامي بأن تفكير الطفل عن ا الأشياء والأشخاص والأحداث قد تطور لدرجة تمكنه من ان يستغني عن هذه المعينات الظاهرة في

 

طبيعة اللعب الإيهامي ووظائفه
طبيعة اللعب الإيهامي ووظائفه

 

. السلوك المحسوس مهما كانت درجة توافقه الاجتماعي، وإن اختفاء الملعب السنة الثامنة، لا يعنى اختفاء التمثيل، بل يستمر هذا التخيل حتى سن الرشد، وكل الذي يختفي في سن السابعة أو الثامية هو التعبير الإيهامي عناد الأطفال الظاهر عن هذا التخيل في السلوك اليومي، ” .

. يويتأثر اللعب الإيهامي بعوامل كثيرة أهمها:

معطيات البيئة الاجتماعية، وطريقة التنشئة الاجتماعية للأطفال في الاسرة، والحالة النفسية للطفل، والنمو اللغوي والعقلي، والقدرة على التعبير والدفاع عن الذات، وطبيعة النمر الاجتماعي.

وللعب الإيهامي أهمية كبيرة في تطوير القوى العقلية والانفعالية لشخصية الطفل ومساعدته على التعبير عن المشاعر والتخيل واستخدام الرموز لغرض التكيف الاجتماعي.

هذه هي طبيعة اللعب الإيهامي.

فما الوظائف التربوية التي يقدمها للأطفال؟

طبيعة اللعب الإيهامي ووظائفه

. الوظائف التربوية للعب الإيهامي”

لا يقتصر اللعب الإيهامي على شكل واحد، بل يشتمل على اشكال متنوعة، منها ما هو استكشافي أو لغرض الاثارة، أو التعويض أو الفهم أو تكرار التفاصيل والتذكر، أو الرمزية وغير ذلك.

كذلك فإنه يكسب الأطفال الذين يمارسونه دلالات تربوية تساعدهم على إنماء شخصيتهم بابعادها المختلفة. أهم هذه الوظائف التربوية هي:

 

يساعد الطفل على التعبير عن مشاعره وانفعالاته الداخلية وإقامة التي يريد من النماذج الاحداث والشخصيات والأفكار التي يرغب في تمثيلها.

يساعد الطفل على الاعتراف باخطائه، والاعتذار عن اخطائه، عن طريق محاكمة اللعبة وتخليص نفسه من الصراعات التي يتعرض

إليها في أثناء فترة حياته اليومية بسبب التنشئة الاجتماعية الخاطئة.

والتكيف مع النظام الاجتماعي وتحريره من التناقض الذي يكون بين الصغار والكبار.

. يكسب الطفل دقة ومهارة في تشكيل الأدوات والأداء والتوازن في الشخصية

.

. يدرب الطفل على أنواع من السلوك الاجتماعي التي تتلاءم مع المواقف بحرية ودون خوف.

يساعد الطفل على إثبات الذات ويكسبه القدرة على امتلاك القوة والتحكم والكفاية.

.  يساعد الطفل على النمو الاجتماعي والتكيف عن طريق ما يتمثلونه يشعور وسلوك لمن يلعبون أدوارهم

 

.  يساعد الطفل على استكشاف الاشياء والعلاقات والتدريب على الأدوار الاجتماعية والتخلص من الانفعالات السلبية والصراعات، ويوصل الطفل بالاحداث الجارية، وروح العصر ومجرياته.

 

يساعد الطفل على إنماء القدرات اللغوية، والمهارات الاجتماعية، وتوثيق من الصلات مع الآخرين، وإعادة الاتزان إلى الجسم، والتخفيف من  اساليب التنشئة غير الرشيدة.

يساعد اطفل على التوصل مع  الأطفال الآخرين والكبار، واظهار يساعد الطفل على التواصل مع الدوافع عن طريق الألعاب التمثيلية، وتطوير طاقاته الابداعية.

 

. يساعد الطفل على التكيف الاجتماعي التدريجي مع الواقع بما با عليه من تطوير مفهوم الذات، ودور الجنس وفهم أدوار الآخرين وتكامل قواعد المجتمع.

 

يساعد الطفل على تكامل المفاهيم والتساؤل والتجريب والاندهاش، وحفز جميع  أبعاد النمو العقلي كالتخيل والتصور، والإبداع والوعي، والفهم، وتحليل المعلومات.

. يساعد الطفل على التعلم من خلال التوحد مع النماذج وادراك الأحداث الجارية

. يساعد الطفل على تطويع الحقيقة لمطالب الطفل النمائية، والعقلية والعاطفية، والقدرة على مواجهة المواقف، والتعويض.

.يساعد الطفل على تنظيم المعلومات وتصنيفها وتقويمها واعادة تنظيمالمعلومات وجعل المخ في نشاط دائم)

 

. يساعد الطفل على التخلص من القلق والخوف والتحقق من مشاعره، والشعور بالمتعة والإثارة والإبداع.

وأخيراً فإن اللعب الإيهامي يمثل وسيطاً تعليمياً يساعد الطفل به ذاته فيقاوم من خلاله انحرافات التنشئة الاجتماعية، وتطهير نفسه الضغوط والانفعالات، وزيادة وعي الطفل لمجريات الأحداث، وتحقيق الرغبات، وحل المشكلات بطرق إبداعية.

هذه هي أهم الوظائف التي يقدمها اللعب الإيهامي إلى الأطفال. بعد هذه هي فراغك من قراءة المادة التعليمية، تهيأ للإجابة عن أسئلة التقويم لتتأكد من مدى فهمك لمضمو ن المادة.

أسئلة تقويمية

. طبيعة اللعب الإيهامي؟

. ما الفئات العمرية للأطفال الذين يمارسون اللعب الإيهامي؟

. ما أبرز الوظائف التي يقدمها اللعب الإيهامي إلى تطوير القوى العقلية؟

. ما أبرز الوظائف التي يقدمها اللعب الإيهامي لتطوير القوى     الوجدانية؟

.  نشاط: قم بزيارة لروضة أطفال في اليمن، وحاول أن تسجل قائمة باللعب الإيهامي الذي يمارسه الأطفال في هذه الروضة.

والآن بعد الانتهاء من الإجابة عن أسئلة التقويم، تهيأ لقراءة موضوع جديد عن اللعب   هو اللعب الحركي .

وبهذا  وصلنا الى ختام هذا النشاط  ونتمنا ان نكون  قد  اوفينا موضوع .  طبيعة اللعب الإيهامي ووظائفه  عبر  موقع هكذا