تنميه مهارات التفكير

تنميه مهارات التفكير

تنميه مهارات التفكير : ناك تعريف اخر لمهارات التفكير على أنها عبارة عن عملية عقلية محددة مارسها ونستخدمها عن قصد في معالجة المعلومات والبيانات لتحقيق أهداف تربوية متنوعة تتراوح بين تذكر المعلومات ووصف الأشياء وتدوين الملاحظات إلى بالتنبؤ بالامور وتصنيف الأشياء وتقديم الدليل وحل المشكلات والوصول إلى استنتاجات-معايير للتفكير – تعريف مهارات التفكير

تعريف التفكير

مراه مادر (2001) باله مبارة من عملية عقلية يستطيع المتعلم عن طريقها عمل شيء ذي معني ان خلال الخيرة التي يمر بها تدريس مهارات التفكير- ويرا ویلسون (2002) إنه يمثل عملية مقلية يتم عن طريقها معرفة الكثير من الأمور وتذكرهاوفهمها وتقبلها.

ویری اخرون : (أن التفكير يمثل سلسلة من الأنشطة العقلية غير المرتبة التي يقوم بها الدماغ عندما يتعرض لمثير يتم استقباله عن طريق حاسة واحدة أو أكثر من الحواس الخمس وذلك بحثا عن معنى محدد في الموقف التعليمي، أو الخبرة التعليمية المتوافرة (واحات تربوية-

ان التفكير مفهوم معقد يتألف من ثلاثة عناصر تتمثل فى العمليات المعرفية العقدة، وعلى رأسها حل المشكلات والأقل تعقيدا كالفهم والتطبيق، بالإضافة إلى معرفة خاصة بمحتوى المادة أو الموضوع مع توافر الاستعدادات والعوامل الشخصية المختلفة ولاسيما الاتجاهات والميول.التفكير الإبداعي.

الدعم الذاتي

عرفه جلفورد بأنه تفكير في نسق مفتوح يتميز الإنتاج فيه بخاصية فريدة تتمثل في تنوع الإجابات المنتجة، والتي لا تحددها المعلومات المعطاة.
وعرفه – “ليفين” بأنه القدرة على حل المشكلات في أي موقف يتعرض له الفرد، بحيث يكون سلوكه بدون
تصنع وإنما متوقع منه.

تنميه مهارات التفكير
تنميه مهارات التفكير

ويعرفه سعادات وزميله بأنه عبارة عن عملية ذهنية يتفاعل المتعلم فيها مع الخبرات الجديدة التي يواجهها بهدف استيعاب عناصر الموقف من أجل الوصول إلى فهم جديد، أو إنتاج جديد يحقق حلاً أصيلا لمشكلته، أو اكتشاف شيء جديد ذي قيمة بالنسبة له أو للمجتمع الذي يعيش فيه.

تعريف مهارات التفكير

عرفها سعادات وزميله على انها القدره على القيام بعمل ما بشكل يحدده مقياس مطور لهذا الغرض وذلك على أساس من الفهم والسرعة والدقة).

اما تعریف ويلسون فقد قال: (إنها تلك العمليات العقلية التي تقوم بها من أجل جمع علومات وحفظها أو تخزينها وذلك من خلال إجراءات التحليل والتخطيط، والتقييم والوصول إلى استنتاجات وصنع القرارات)،

وهناك تعريف اخر لمهارات التفكير على أنها عبارة عن عملية عقلية محددة مارسها ونستخدمها عن قصد في معالجة المعلومات والبيانات لتحقيق أهداف تربوية متنوعة تتراوح بين تذكر المعلومات ووصف الأشياء وتدوين الملاحظات إلى بالتنبؤ بالامور وتصنيف الأشياء وتقديم الدليل وحل المشكلات والوصول إلى استنتاجات-معايير للتفكير – تعريف مهارات التفكير .

مهنه التعليم

المعابير كثيرة، ومنها معيار الوضوح، ويركز على الإجابة عن مجموعة من الأسئلة مثل
هل يمكن أن تفصل هذه الفقرة المطروحة للنقاش بشكل أكبر أو بطريقة الفضل؟ –
هل يمكن التعبير عنها بطريقة أخرى؟

وهناك معيار الصحة والدقة كما أن هناك معيار الاتساع، ومعيار المنطقية

مهارات التفكير واستراتيجيات تدريسهاما الذي تتوقعه تحت هذا العنوان؟

لم يتفق علماء التربية على سقف معين لعدد مهارات التفكير، كما انهم اختلفوا في مسمياتها وتفصيلاتها،إلا أنهم كانوا أكثر قربا فى تسمية عدد من المهارات التي تثير التفكير، وتنمي الإبداع، وعلى سبيل المثال هناك مهارات التفكير التي يمكن أن تنمى من خلال المواد الدراسية، ومنها مادة اللغة العربية، وانشطتها .مهارة الملاحظة .

اختلاف اللعب عن اللعبة

إن أنشطة التفكير تختلف عن التمارين المدرسية من عدة وجود؛
. هي مفتوحة النهاية، بحيث لا توجد إجابة واحدة صحيحة نبحث عنها، فكثير من الإجابات مقبولة ومناسبة.

والملاحظة مهارة عقلية تتيح للتلاميذ أن يتمعنوا في الأشياء المطروحة أمامهم، ويلاحظوها من عدة اتجاهات وبطرق مختلفة، وكل الملاحظات تقريباً تكون مقبولة.
ومن أجل تنمية هذه المهارة على المعلم ان يبدأ أولا بالأشياء المحسوسة مثل: عرض صورة مليئة بالتفاصيل أو أداة من أدوات الصف، أو مكوناته و تشجيعهم على طرح أكبر عدد من الملاحظات. واخبارهم أن الملاحظة تعني دراسة دقيقة وفحص شامل لما يشاهد .

وعند الانتقال إلى المواد الدراسية عليه أن يختار الأشياء البسيطة والقريبة من خبراتهم التعليمية، كان يكتب لهم كلمتين فى جملة مثل (يقيني بالله يقيني)، ويطلب إليهم أن يدلوا بملاحظاتهم شفاهة عن . الكلمتين، من حيث البنية والمعنى، أو يعرض لهم كلمة تختلف بنيتها الصوتية عن هجالها مثل كلمة -بنيتها الصوتيه عن جهائها مثا كلمه اذهبوا -فالف واو الجماعه لا تنطق واطلب اليهم كتابه خمس كلمات مماثله
اضرب عشرة أمثلة يمكن تطبيق الملاحظة فيها من خلال المنهج المدرسي.

تنميه مهارات التفكير

مهارة المقارنة

وهي من المهارات العاليه فى الفنون اللغويه الى تتيح للتلاميذ ان يصبحوا اكثر وعيا بنواحى التشابه ونواحي الاختلاف، وترتيب بياناتها بناء على المعلومات التي تستند إليها أحكامهم، وحين نطلب إلى التلاميذ أن يقارنوا فإننا نوجههم إلى ملاحظة خصائص محددة لنقاط المقارنة والتمييز الدقيق للأشياء، وتعلم الوعي الحيوي بنواحي التشابه ونواحي الاختلاف.

ومثال المقارنة

المقارنة بين كلمتي (علا ، على)، أو المقارنة بين قصتين، أو قصيدتين، أو قصيدة قائمة على التضاد في معانيها مثل قصيدة المقنع الكندي.إأجر مقارنة بين المستثنى التام والناقص.مهارة التصنيف – تنميه مهارات التفكير .

النظرية التلخيصية

إن عملية التصنيف تتيح للمتعلم قدراً من الترتيب، والنظام، وفي الفنون اللغوية تعد القواميس مثالاً لنظام ونسق من التصنيف يساعد على الاهتداء وسط متاهة من آلاف الكلمات، ومثال التصنيف فى اللغة العربية الابتداء بعرض مجموعة من الكلمات تتشابه أصواتها،

ثم يطلب المعلم إلى التلاميد ترتيبها * مجموعة من الأصناف المبدوا بهمزة لأفعال الرسمية إلخ، ويتم لهم بعد ذلك بيان سبب التمائها إلى هنة الموت الثلاثية، أو الثلاثية المعتلة الوسط .أو ما تلك.

والى هنا وصلنا الى نهايه نشاطنا هذا تنميه قدرات التفكير عبر   موقع هكذا