تفسير جزء عم 2

تفسير جزء عم 2

تفسير جزء عم 2 «سورة الإخلاص»

المفردات:

(الصمد): الذي يقصده الناس في حوائجهم. (كفوا): الكفء المماثل والمشابه.

المعنى الإجمالي:

تبين السورة الكريمة أن الله تعالى واحد في صفاته وذواته وأفعاله، وهو الذي يقصده الناس في قضاء حوائجهم، ويستعينون به، فجل أن يكون له ولد، لأنه ليس له صاحبة، وجل أن يكون له والد كذلك، فإن الوالدية والولدية دليل الاحتياج، وجل أن يكون له كفء يماثله ويشابهه فهو ليس كمثله شيء

«سورة المسد»

المفردات:

(التباب): الهلاك والخسران، (اللهب): ما يظهر من النار عند توقدها. (الجيد): العنق، (المسد): الليف المفتول فتلاً شديداً قوياً.
(ابو لهب): أحد أعمام النبي صلى الله عليه وسلم.

المعنى الإجمالي:

تفسير جزء عم 2

1- يدعو سبحانه وتعالى على أبي لهب بالخسران والهلاك، بسبب ما اكتسبته يده في إيذاء الرسول صلى الله عليه وسلم.

وأبو لهب قريب للنبي صلى الله عليه وسلم، وفي هذه السورة دليل على أن رابطة العقيدة هي الباقية، حتى المال والجاه لايغني شيئا يوم القيامة، وتبين السورة أنه في الآخرة سيتلظى بنار جهنم.

٢. أما امرأة أبي لهب وهي أم جميل، فقد كانت كثيرة الإيذاء للرسول صلى الله عليه وسلم، وهذا معنى حمالة الحطب، فجزاؤها النار، وسيكون في عنقها حبل من ليف، وذلك للزيادة في مهانتها، وتبشيع صورتها ولا يغنى عنها ما كانت تتحلى به في جيدها من القلائد والعقود من الجواهر والذهب.

 

تفسير جزء عم 2
تفسير جزء عم 2

«سورة النصر»

المفردات:

تفسير جزء عم 2

(النصر): التغلب على العدو، والمراد بالفتح هنا فتح مكة. (والفوج): الجماعة.

المعنى الإجمالي:

إذا أكرمك الله يامحمد بالنصر، وأنعم عليك يفتح مكة، ورأيت جماعات الناس يدخلون في الإسلام، فينبغي أن تشكر ربك وتكثر من ذكره بالتسبيح، وهو تنزيه الله عن كل ما لا يليق به، وأن تستغفر لنفسك وللمؤمنين كذلك، فهو سبحانه يغفر لمن يستغفره، ومن شأنه أن يتوب على من تاب .

اسورة

«الكافرون»

المعنى الإجمالي:

عرض المشركون على النبي صلى الله عليه وسلم أن يعبدوا إليه عاماً ويعيد
الهتهم عاماً فنزلت السورة تؤكد براءة الرسول صلى الله عليه وسلم من المشركين و آلهتهم، وإنه عليه السلام لا يقبل المساومة على هذا الدين، فهو له دين يختلف عن دين المشركين، وهم كذلك لهم دين يختلف عن دينه، فلا يمكن أن يعبد ما يعبدون من آلهة مهما أغروه عليه السلام بالمغريات. تفسير جزء عم 2

«سورة العصر

المفردات:

(العصر): قيل هو الدهر، أقسم به تعالى لما فيه من تقلب الأحوال، وقيل هو وقت صلاة العصر.

المعنى الإجمالي:
يقسم سبحانه وتعالى بالعصر ـ وهو الدهر ـ على أن الإنسان في خسران بين، وقد استثنى سبحانه وتعالى من هذا الخسران الذين إجتمعت لهم صفات أربع هي:
1- الإيمان الصادق.
2- العمل الصالح.
3- التواصي بالحق، أي: التناصح.
4- الصبر.

مفهوم النصيحة:

النصيحة: هي الإخلاص في النية والقول والعمل، نقول نصحت العسل: إذا خلصته مما فيه من الشوائب، والنصيحة واجبة، كما بين الرسول صلى الله عليه وسلم حيث قال: «الدين النصيحة، قلنا: لمن؟ قال: لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم)، (مختصر صحيح مسلم للمنذري رقم: ۱۲۰۹). وقال: «إن من حق المسلم على المسلم أن ينصح له إذا غاب». («الترمذي، كتاب الأدب).

مفهوم الصبر:

الصبر: هو حبس النفس على ما يقتضيه الشرع والعقل، وهو من قيم الإسلام العظيمة، ولذلك كثر الحديث عنه في كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم. قالى تعالى: « واصبر وما صبرك إلا بالله﴾ [النحل: ١٢٧]، وقال: «إنما

يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب [الزمر: ۱۰].

«سلام عليكم بما صبرتم فنعم عقبى الدارة [الرعد: ٢٤].

وقال صلى الله عليه وسلم: «الصبر ضياء» (مختصر صحیح مسلم رقم: ۱۲۰).

وقال: «واعلم أن في الصبر على ماتكره خيراً كثيراً، واعلم أن النصر مع الصبر» (مسند أحمد: جـ 3، حديث رقم: ٢٨٠٤). ويجب أن يكون الصبر لله؛ بمعنى أن الباعث على الصبر محبة الله، وهو أنواع؛ فقد يكون صبراً (مع الله): وهو دوران العبد مع أحكام الله تعالى الدينية، وقد يكون الصبر صبراً على الطاعة، كالصلاة، والجهاد، أو صبراً عن المعصية، أو صبراً على المصيبة.

وبهذا وصلنا ال ختام هذا النشاط
تفسير سورة الإخلاص، سورة المسد
سورة النصر، الكافرون، عبر     موقع هكذا