تفسير النظرية السلوكية للعب

تفسير النظرية السلوكية للعب

 

تفسير النظرية السلوكية للعب

تمثل النظرية السلوكية احدى نظريات التعلم، ويحسن بنا أن نبين لك كيف فسرت النظرية السلوكية التعلم، تمهيداً لبيان تفسيرها للعب، فماذا قالت عن التعلم؟

قالت النظرية السلوكية عن التعلم بأنه تغير في السلوك يأتي نتيجة تكرار الارتباطات بين الاستجابات والمثيرات في البيئة، ومن أعلامها بافلوف وثوراندايك وواطسن وغيرهم. إلا أن سكنر اضاف تعديلاً على هذا التفسير للتعلم وسماه التعلم الاجرائي، وهو ان الإنسان يمكن أن يستجيب بصورة ارادية دون أن تحكمه مثيرات قبلية، بل تنبعث هذه الاستجابة على نحو تلقائي أو اختياري، ويمكن ضبط هذه الاستجابة بما يترتب عليها من نتائج أي تعزيزات وبذلك أدخل ما يسمى بالسلوك الاجرائي الذي يمثل موضوع الاهتمام أو الأهداف التعلمية.

 

تفسير النظرية السلوكية للعب
تفسير النظرية السلوكية للعب

 

والآن كيف تفسر النظرية السلوكية اللعب في ضوء مفهوم سكنر؟

يرى سكنر أن اللعب سلوكات تعلمية، يمكن أن يكتسبها الطفل، بفضل ما يترتب على استجابته لنشاط اللعب، من تعزيزات أو تدعيمات تشعره بالرضا والسرور فيعمل على تكرار هذا السلوك الاجرائي فيكتسيه كاهداف العلمية مرغوب فيها.

ونظراً لأن اللعب خبرات تعلمية موجودة في البيئة الخارجية التي يعيش فيها الطفل، فإن نشاط اللعب يمثل أحد المعطيات أو المثيرات التعلمية في البيئة. وبما أن اللعب، سلوك محبب إلى الأطفال، فإنهم يستجيبون إليه بصورة تلقائية أو بصورة ارادية.

فإذا اتبعت هذه الاستجابات التلقائية أو الارادية بتعزيزات أو اثابات ، فإن الطفل يشعر بالرضا والسرور، ويقبل على نشاط اللعب الذي أثيب عليه، وهكذا فإن الاستجابة الاجرائية أو السلوك الاجرائي الذي قام به الطفل يشكل الاداة أو الوسيلة، التي تمكن الطفل من تحقيق الهدف الذي يسعي إليه .

ولكن اللعب نشاط تعلمي معقد، لذلك فإن تعليمه للأطفال، يحتاج إلى تنظيم هذا النشاط في إطار من الخطوات المتسلسلة، لتسهيل عملية تعلمه عليهم. وأن يقدم إلى الأطفال خطوة بعد الأخرى، على ان يعزز الطفل استجاباته التعلمية بعد كل خطوة، من أجل تنمية هذا السلوك التعلمي الاجرائي، للوصول إلى الهدف النهائي المرغوب فيه.

وإن التعلم الاجرائي الذي يقوم على تعزيز الاستجابات التلقائية أو الارادية
يجعل التعلم حالة نشطة وفاعلة ويمكن المتعلم من اكتساب استجابات جديدة

لتعديل سلوك أو تشكيل سلوك جديد.

وإذا اعتبر اللعب نشاطاً تعلمياً ينطوي على أهداف مرغوبة، فيمكن تعليمه للأطفال عن طريق مداخل عديدة من أنواع التعلم الاجرائي وهي:

١.التعلم الثوابي:

وفيه يقدم نشاط اللعب التعليمي إلى الأطفال، باستخدام اجراءات التعزيز الايجابي، على كل استجابة معينة تتلو مثيراً مرغوباً فيه كجزء من تحقيق الهدف التعلمي الذي يسعى المتعلم إليه (المعلم يشجع الأطفال على نشاطهم العقلي، والاهل يشجعون الأطفال على نشاطهم التعلمي بتعزيز لفظي أو مادي).

٢. التعلم التجنبي:

وفيه يقدم نشاط اللعب التعليمي إلى الأطفال باستخدام اجراءات التعزيز السلبي [أي القائم على ايقاف حالة مؤلمة أو عقاب أو ازالة مثير غير مرغوب فيه] وذلك تشجيعاً للأطفال على اداءاتهم في نشاط تعليمي معين من اللعب.

٣.التعلم الحذفي:

وفيه يقدم نشاط اللعب التعليمي إلى الأطفال باستخدام اجراءات العقاب السلبي من اجل اضعاف السلوكات غير المرغوب فيها، وذلك باستعمال حرمان الطفل من رحلة، أو حرمانه من الاشتراك في نشاط ما. اللعب المولع به أو حرمانه من الاستمتاع ببرنامج، أو مرافقة الأقران في نشاط ما.

تفسير النظرية السلوكية للعب

٤.التعلم العقابي:

وفيه يقدم نشاط اللعب التعليمي إلى الأطفال باستخدام إجراءات العقاب الايجابي المباشر على سلوك غير مرغوب فيه، كحالة مولة تجنبه تكرار السلوك غير المرغوب فيه مرة ثانية مثل استخدام التوبيخ، أو تكليفه باعباء عسيرة، أو الايداء المعنوي أو الضرب.

٥.اللعب وتشكيل السلوك:

اذا كان اللعب ينطوي على أهداف تعلمية معقدة، فإن تعلم هذه الأهداف يتطلب عملاً إضافياً من المعلم، من أجل تشكيل السلوك التعلمي الذي يتطلبه نشاط اللعب، فيقوم المعلم: بتنظيم اللعب في مجموعة من الاجراءات والخطوات المتسلسلة التي تغطي الهدف التعلمي المرغوب فيه ثم يقوم بترتيبها في اطار من الخطوات المنظمة بصورة منطقية وبنائية، حتى تمكن الطفل من اكتساب الهدف بصورة تدريجية.

وفي أثناء تعلم الطفل لهذا الهدف، فانه يحسن بالمعلم أن يقوم بتعزيز الطفل بعد استجابته لتعلم كل خطوة على حدة ويستمر هذا السلوك من أجل دفع الطفل لاكتساب الهدف التعلمي النهائي المنشود من نشاط اللعب. وإذا كان اللعب من النشاط الدقيق المعقد، فيمكن استخدام التعليم المبرمج في تعليمه، ولكن كيف ينظم اللعب في سياق التعليم المبرمج؟

٦. اللعب والتعليم المبرمج:

يمكن تعليم نشاط اللعب عن طريق التعليم المبرمج، حيث يقوم هذا التعليم على تحديد مادة النشاط التعليمي المتعلق باللعب، ثم يعمل المعلم على تجزئتها إلى مكوناتها الأساسية، ومن ثم ترتيب هذه الاجزاء في وحدات تعليمية صغيرة، منظمة بصورة متسلسلة تبدأ من البسيط فالمعقد، ويبدأ المعلم في تعليم التلاميذ هذه المكونات واحدة بعد الأخرى. وعلى المعلم ملاحظة كل استجابة تعلمية من التلاميذ، ليقوم بتعزيزها، واعطاء تغذية راجعة للتلاميذ لتوضيح الصواب والخطأ لهم، بهدف تعديل السلوكات الخاطئة.

تفسير النظرية السلوكية للعب

باستخدام اساليب التعلم الإشراطي المختلفة بغض النظر عن الوسائل التي يستخدمها المعلم في تدريس هذه الاجزاء.

نكتفي بهذا القدر من شرح تفسير النظرية السلوكية (سكنر) إلى اللعب.

ونترك تنظيم نشاط اللعب إلى المعلم وفقا لشروط التعلم الاجرائي..

وتقديمه إلى المتعلمين في ضوء مبادىء التعلم في النظرية السلوكية.

هذه هي تفسيرات ات النظرية السلوكية في اللعب، فماذا هو موقف الاسلام من
اللعب؟

وبهذا وصلنا ال ختام هذا النشاط ونتمنا ان نكون قد اوفينا موضوع
تفسير النظرية السلوكية للعب    عبر   موقع هكذا