المادة التي تحتوي على نفس المكونات والخصائص تسمى النظير.

المادة التي تحتوي على نفس المكونات والخصائص تسمى النظير.

المادة التي تحتوي على نفس المكونات والخصائص تسمى النظير. المادة هي أحد المصطلحات الكيميائية التي يتم تطبيقها على أشياء تتكون من عدة جزيئات ، أو تستخدم في عملية تكوين عدة مواد أخرى. تحتوي المادة على العديد من الخواص الفيزيائية والكيميائية ، وقد تكون بعض المواد سائلة أو صلبة أو غازية ، ومن خلال موقع هكذا سنتعرف على إجابة السؤال المطروح ، وما هو تعريف النظائر وأنواعها.

النظائر هي عدة أنواع من الذرات تحتوي الأيونات فيها على بروتون واحد ، مع اختلاف في عدد النيوترونات ، وهذا يشير إلى أن العدد الكتلي قد تغير. أما بالنسبة للعدد الذري ، فهو لا يتغير في عنصر واحد ، ولذلك يوصف العنصر بأنه يتكون من عدة نظائر يمكن أن تصل إلى 50 أو أكثر ، حسب نوع العنصر ، ولكنها مادة لها نفس المكونات والخصائص يعتبر من النظائر؟

"<yoastmark

العبارة صحيحة.

شاهد أيضا: ما هو وحدة قياس الصوت ؟

ما هو نظير كيميائي

يتكون النظير الكيميائي من عدة ذرات لها نفس العنصر الكيميائي والعدد الذري ، ولكن مع اختلاف في الكتل الذرية بسبب وجود اختلاف في النيوترونات من حيث العدد ، ولا يوجد فرق بين الخصائص الكيميائية للذرة ونظيره. يتكون كل عنصر كيميائي من نظير واحد أو عدة نظائر. يصل عدد النظائر إلى خمسين أو أكثر ، وتعتمد خصائص النظير بشكل أساسي على الكتلة ، وتقع النظائر في نفس الموضع في الجدول الدوري للعنصر.

شاهد أيضا:

أنواع النظائر

تتكون النظائر في الكيمياء من نوعين من النظائر ، وأنواع النظائر كالتالي:

النظائر المشعة: يتكون هذا النوع من النظائر من عدة إشعاعات ، بما في ذلك بيتا أو ألفا أو جاما ، وأيوناتها غير مستقرة.

النظائر غير المشعة: نوع من النظائر لا ينبعث منه أي إشعاع. وبالتالي ، فإن الأيونات مستقرة ، ويمكن تحويل النظائر غير المشعة إلى نظائر مشعة بعدة طرق صناعية من خلال المفاعلات النووية.

 

وبهذا انتهينا من هذا المنشور الذي يحمل عنوان المادة التي لها نفس المكونات والخصائص تسمى النظير ، حيث تعلمنا إجابة السؤال المطروح ، ومعلومات حول النظائر في الكيمياء ، وما هي أنواع النظائر عبر موقع هكذا