اللعب ودلالاته في النمو الانفعالي

اللعب ودلالاته في النمو الانفعالي

اللعب ودلالاته في النمو الانفعالي

ما الدلالات التربوية التي يكتسبها الأطفال من نشاط اللعب لانماء شخصيتهم في المجال الانفعالي؟

كما يكسب نشاط اللعب دلالات تربوية لإنماء المجال العقلي والإدراكي

فإن نشاط اللعب يكسب الأطفال الذين يمارسونه دلالات تربوية لانماء قدراتهم

 

الانفعالية والوجدانية. وتتمثل الدلالات التربوية الانفعالية في أن الألعاب الايهامية والمشاعر المكبوتة بفضل إسقاطها على الانفعالية تعمل على تفريغ ا الأطفال من أشياء الواقع، كما أنها تشبع حاجات الطفل المحرومة فتشعر الطفل بالرضا والراحة. لذلك لجأت إليها مدرسة التحليل النفسي لمعالجة الأمراض النفسية عند الأطفال وبخاصة الناتجة عن الكبت في اللاشعور.

 

اللعب ودلالاته في النمو الانفعالي
اللعب ودلالاته في النمو الانفعالي

كذلك يساعد اللعب لإيهامي على النمو المعرفي والانفعالي للطفل والتغلب على الصعوبات التي يعتبرها الطفل عقبة في سبيل نموه. لذلك فإن الألعاب الإيهامية والتمثيلية تعمل على التواصل بين الصغار والكبار وتعبر عن طاقات الأطفال الابداعية وميولهم، وكذلك عن شخصيتهم ومشكلاتهم وحاجاتهم ودوافعهم ورغبتهم في ، وتحريرهم من القوانين الطبيعية والاجتماعية.

أما الألعاب الحركية والتمثيلية فتساعد الأطفال على لعب الأدوار والتكيف والسيطرة على الذات والدقة في الأداء وزيادة الوعي، والانتباه والاستجابة وتقدير الآخرين والتعاون معهم وقبول النظام والالتزام بالقوانين والقواعد وألاخلاقيات والأدوار والانتماء للفريق والالتزام به، وتبني أهدافه والتضحية في سبيله، ومعرفة الحلال والحرام، والخطأ والصواب، والحق والباطل، والعدل والظلم، والمقبول والمرفوض بفضل ما يتمثلونه من معان ومفاهيم وقيم واتجاهات وأخلاقيات عن طريق ممارستهم للعب. وبالتحديد فإن الأطفال الذين يمارسون العاباً ذات صلة بالتعرف على مصادر الأصوات، فإنهم يكتسبون أهدافاً وجدانية تربوية تتصل بالوعي والانتباه والاستجابة.

ومن خلال ممارستهم لألعاب تقليد الحركات والأصوات، فإنهم يكتسبون قدرات على تقليد الحركات والأصوات خلال ممارسة الأطفال لعبة الدفاع عن الصخرة، فإنهم يكتسبون دلالات تربوية تتصل بقيمه الدفاع عن الوطن، والانتماء للقيم الكبرى، والتضحية في سبيل الوطن، وأهداف الدين والجماعة التي ينتمي . إليها الطفل. ومن : ممارسة ألعاب التلقي والاستماع للأسماء والأصوات، فإن الأطفال يكتسبون قدرات على التلقي والاستقبال.
هذه هي أهم الدلالات التربوية التي يكتسبها الأطفال من اللعب لإنماء الجانب الانفعالي في شخصيتهم.

والآن تهيأ للإجابة عن أسئلة التقويم الآتية.

أسئلة تقويمية

ا. ما معنى الدلالات التربوية الانفعالية؟
٢. ما أبرز الدلالات التربوية التي يكسبها اللعب للأطفال الذين يمارسونه؟
٣. نشاط: أعد قائمة بالدلالات التربوية التي يكسبها اللعب للأطفال الذين يمارسونه ثم وزعها على الجيران في البيئة المحلية.
. بعد قراءتك للمادة التعليمية السابقة، وقيامك بالإجابة عن اسئلة التقويم، تعال لقراءة موضوع جديد هو ا الدلالات التربوية التي يكتسبها الأطفال من نشاط لعب لإنماء الجانب الاجتماعي في شخصيتهم؟

وبهذا وصلنا ال ختام هذا النشاط ونتمنا ان نكون قد اوفينا موضوع
اللعب ودلالاته التربوية في النمو الانفعالي عبر   موقع هكذا