السورة التي تعادل ثلث القرآن

السورة التي تعادل ثلث القرآن

السورة التي تعادل ثلث القرآن سؤال قد يمر في مناهج التربية الإسلامية في المملكة العربية السعودية. إنها من الأسئلة التي يجب أن تكون بديهية لكل مسلم ولا ينبغي أن تقتصر على طلاب المدارس. القرآن الكريم هو كلام الله ووحيه على رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وهو مصدر التشريع الإسلامي ، وهو أول دستور للمسلمين ، يعبدون بتلاوته ، وهم يقتربون من الله بقراءته ، وفي هذا المقال يظهر لنا مثل  المنشور موقع هكذا إجابة دقيقة للسؤال المطروح ، مع الكثير من المعلومات عن السورة التي تعادل ثلث القرآن.

يتكون القرآن الكريم من العديد من السور والآيات ، وكلها لها فضائل عظيمة وعظيمة ، ولكن سورة معينة فيها تساوي ثلث القرآن ، والتي قد يسأل عنها طلاب المدارس من جميع الأعمار ، كما يطرح السؤال. في هذه المقالة هو سؤال مهم للغاية ، سيتم شرح الإجابة الدقيقة له أدناه. اتى:

 هي سورة الإخلاص.

فقد ورد عن الصحابي الجليل أبو سعيد الخدري -رضي الله عنه- أنّه قال: “أنَّ رَجُلًا سَمِعَ رَجُلًا يَقْرَأُ قُلْ هو اللَّهُ أحَدٌ يُرَدِّدُهَا، فَلَمَّا أصْبَحَ جَاءَ إلى النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فَذَكَرَ له ذلكَ، وكَأنَّ الرَّجُلَ يَتَقَالُّهَا، فَقالَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: والذي نَفْسِي بيَدِهِ، إنَّهَا لَتَعْدِلُ ثُلُثَ القُرْآنِ.

السورة التي تعادل ثلث القرآن هي سورة الإخلاص وهي من السور المكية ، وقد نزلت في مكة قبل هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم ، وهي بترتيب السور. في القرآن الكريم مائة واثنا عشر ، وهي بعد سورة المسد وقبل سورة الناس ، وبترتيب نزولها. السورة هي السورة الثانية والعشرون من حيث النزول وعدد آياتها أربعة.

السورة التي تعادل ثلث القرآن
السورة التي تعادل ثلث القرآن

عدد اسماء سورة الاخلاص

سورة الإخلاص هي السورة التي تعادل ثلث القرآن ، وهي مشهورة بأسماء كثيرة ، وقد بلغ عدد أسمائها المعروفة عشرين ، وهي:

سورة الصمد.

سورة النجاة.

سورة الولاية.

سورة النسبة.

سورة الجمال.

سورة المعرفة.

سورة المقشقشة.

المعوذة.

سورة الأساس.

سورة المانعة .

سورة المحضر.

المنفرة .

البراءة.

السورة المذكرة.

سورة النور.

سورة الامان.

سورة التفريد.

سورة التوحيد.

سورة التوحيد.

سبب نزول سورة الإخلاص

أما سبب نزول السورة وهو يعادل ثلث القرآن فيرجع  إلى أن المشركين طلبوا من النبي -صلى الله عليه وسلم- أن ينسب إليهم الله سبحانه وتعالى. له – ونزل ، وقيل: اليهود هم الذين طلبوا ذلك ، فكانت سورة الإخلاص معلومة وفهما واستجابة واستنكارا للمشركين ودليلا على كمال الله. بجميع أشكاله ، وفيه رد على المشركين الذين أقاموا شركاء مع الله ، وأساءوا إليه ، فذلك دليل على وحدة الله ونفي التعددية.

فضل سورة الإخلاص

لسورة الإخلاص العديد من الفضائل التي ذكرها العلماء وذكرها النبي – صلى الله عليه وسلم – في الأحاديث الصحيحة.

أن يجيب الله بها الدعاء ، فيخبر بذلك النبي صلى الله عليه وسلم.

يبني الله بيتاً لقارئه في الجنة ، وذلك لمن قرأه عشر مرات.

تضمّنت الرّد على اليهود والمشركين ودليلٌ على وحدانيّة الله.

يكفي قراءة سورة الإخلاص ويمنع المنكر.

إنّ حبّ سورة الإخلاص يوجب محبّة الله سبحانه وتعالى للعبد.

وبهذا وصلنا الى ختام هذا النشاط عبر  موقع هكذا