الأراضي بيضاء في المملكة العربية السعودية؟

الأراضي بيضاء في المملكة العربية السعودية؟

لأراضي بيضاء في المملكة العربية السعودية؟ دائما ما نسمع هذا السؤال ولكن الكثير من الناس يجهلون ذلك ، حيث يعتبر مشروع الأراضي البيضاء من المشاريع العقارية التي تهدف إلى رفع سوق العقارات في المملكة العربية السعودية ، لتحقيق التوازن بين العرض والطلب. ، ولتوفير أراض بأسعار مناسبة ، عبر  موقع هكذا سنراجع معكم ما هي الأراضي البيضاء وكم رسومها ، وكذلك شروط الأراضي البيضاء 1444.

ما هي الاراضي البيضاء في السعودية؟

هي الأراضي الواقعة ضمن الاستخدام السكني أو التجاري داخل الحدود المخصصة للنطاق العمراني. تم إطلاقه بهدف تحقيق التوازن بين العرض والطلب من حيث المساحات السكنية والعقارات التجارية التي يمكن أن تحفز النمو الاقتصادي. وافق مجلس الوزراء على نظام رسوم الأراضي البيضاء بعد الاطلاع على قرار مجلس الشورى رقم (65/112) وتاريخ 2/5/1437 هـ. ويعتبر هذا النظام إضافة جديدة للمجتمع السعودي. وهكذا أصبح للمالك الآن أحد خيارين: إما بيع الأرض أو تطويرها بمشروعات اقتصادية. هذه نهضة ملموسة في النطاق العمراني. حيث أن بعض الأحياء السكنية لم يتم تشييدها بالكامل منذ ما يقرب من 20 عامًا.

الهدف من نظام رسوم الأراضي البيضاء

تتوج أهداف نظام ضريبة الأراضي البيضاء بما يلي:

تحقيق التوازن في القطاع العقاري وضمان أسعار مناسبة من خلال تشجيع المنافسة العادلة ومكافحة الممارسات الاحتكارية.

المساهمة في تطوير هذه الأراضي المعطلة في نهاية المطاف في نمو القطاع العقاري ،

توفير العديد من الخيارات للمستثمرين سواء للتجارة أو الإسكان.

حل مشكلة الإسكان للعديد من السعوديين ، حيث سيكون لديهم المزيد من الخيارات للاختيار من بينها.

تهدف السياسة إلى سد الفجوة بين قوى العرض والطلب في أسواق العقارات في جدة والرياض ومكة المكرمة والمنطقة الشرقية.

زيادة قطع الأراضي السكنية المعروضة.

تخفيض أسعار الأراضي إلى القيمة العادلة.

الأراضي بيضاء في المملكة العربية السعودية؟
الأراضي بيضاء في المملكة العربية السعودية؟

رسوم الأرض البيضاء

تم تقديم ضريبة الأراضي البيضاء في مارس 2017 بعد الموافقة عليها لأول مرة من قبل مجلس الشورى السعودي. يُلزم القانون أصحاب الأراضي غير المستغلة والمخصصة للاستخدام السكني أو التجاري بدفع ضريبة 2.5٪ من قيمة الأرض إذا لم يبدأوا في تطويرها خلال 12 شهرًا. مع العلم أنه يتم أخذ عدد من المعايير مثل استخدام الأرض وموقعها ونظام البناء والعديد من المعايير الأخرى في الاعتبار ، على أن يتم أخذ السداد في الاعتبار ضمن المرحلة الأولى من عملية البناء ، وذلك لتجنب التعرض لمخالفة قانونية قد تؤدي إلى إزالة المبنى بسبب عدم اكتمال المعاملات الخاصة. مالية الأرض

.مراحل تطبيق رسوم الأرض البيضاء 1444

يمتد مشروع الأراضي البيضاء على مساحة 10،000 متر مربع أو أكثر ضمن النطاقات المحددة مسبقًا من قبل وزارة الإسكان في المملكة العربية السعودية ؛ وسيتم تنفيذ الرسوم على الأراضي البيضاء على أربع مراحل ، علما أنه من المقرر أن ينفذ برنامج رسوم الأراضي البيضاء الحكومية مرحلته الأولى في 17 مدينة سعودية ، بينما سيتم تنفيذ مرحلته الثانية في “الرياض والدمام وجدة” وهذه المراحل هم كالآتي:

موعد سداد رسوم الأرض البيضاء

يوضح الجدول التالي تاريخ رسوم الأرض البيضاء وهي كالتالي:شروط فرض رسوم الأرض البيضاء 1444

وضعت وزارة الإسكان في المملكة العربية السعودية جملة من الشروط التي يجب توافرها عند فرض رسوم الأراضي البيضاء لعام 1444 هـ ، وهذه الشروط هي على النحو التالي:

يجب أن تكون الأرض ضمن النطاق الحضري.

يجب ألا يتم بناء أي مباني على الأرض.

إذا لم تكن في هذا النطاق ، فسيتم إعادة تقييم هذه الأرض.

أن تكون الأرض مخصصة للأغراض السكنية والتجارية.

أن تكون الأرض ضمن الأراضي الخاضعة للرسوم حسب المرحلة التي تقرها الوزارة.

حالات الإعفاء من تطبيق الرسوم على الأراضي البيضاء

تشمل حالات الإعفاء من الرسوم على الأراضي البيضاء ما يلي:

إذا لم يتم استيفاء الشروط بالكامل.

في حالة وجود عقوبات يحظر التصرف في المالك.

إذا كانت هناك معوقات تمنع إصدار رخصة بناء للأرض.

إذا تم البناء خلال سنة كاملة من صدور القرار.

أنظر أيضا:

عقوبات وغرامات برنامج الأراضي البيضاء

أما بالنسبة للعقوبات والغرامات ، فيعاقب المخالف بغرامات لا تتجاوز المبلغ المستحق على أرضه. إذا أراد المالك تقديم اعتراض ، فيحق له تقديم الاعتراض كتابيًا إلى لجنة مشكلة من قبل وزير الإسكان خلال 60 يومًا من تاريخ الإخطار بالقرار. وفقًا للقانون ، سيتم إيداع الرسوم والغرامات المحصلة في حساب خاص لدى مؤسسة النقد العربي السعودي. سيتم استخدام الأموال التي يتم جمعها في مشاريع الإسكان وتسليم المرافق العامة لتلك المشاريع. عند إخطار صاحب القرار الصادر بحقه ، يجب عليه تقديم مستندات رسمية إلى وزارة الإسكان خلال مدة لا تتجاوز (ستة أشهر).

من تاريخ إخطاره. عند الإخطار بالقرار ، يجب إظهار طلب الرسوم ومبلغ الرسوم المستحقة. وتبت اللجنة في هذا الاعتراض خلال ستين يوماً من تاريخ تقديمه. إذا لم تصل اللجنة إلى قرار ، يصدر قرار بالرفض
اللائحة التنفيذية لنظام رسوم الأراضي البيضاء

تم تكليف وزارة الإسكان بتحديد اللوائح التي توضح قيمة الأراضي البيضاء وفق معايير معينة. حيث تحدد اللائحة وقت تطبيق الرسوم والأراضي الخاضعة للنظام ؛ بالإضافة إلى ضبط تطبيق النظام على الأراضي بشكل عادل ومنع التهرب من الدفع. تقدم وزارة الإسكان الخدمات العامة للأراضي وتوصيل المرافق العامة لها. كما يحدد المعوقات التي تحول دون منح التراخيص والموافقات اللازمة لتطوير الأراضي ، ويمكنك الاطلاع على اللائحة التنفيذية لنظام رسوم الأراضي البيضاء.

 

وهنا نوصلك إلى ختام المنشور عبر موقع هكذا الذي أوضحنا فيه رسوم الأراضي البيضاء في السعودية ، كما ذكرنا الغرض من نظام رسوم الأراضي البيضاء ، وانتقلنا إلى توضيح مراحل تطبيق رسوم الأرض البيضاء ، وذكرنا موعد سداد رسوم الأرض البيضاء ، وتحدثنا عن اللائحة التنفيذية لرسوم الأرض البيضاء.