اختلاف اللعب عن اللعبة

اختلاف اللعب عن اللعبة

اختلاف اللعب عن اللعبة

بعد هذا الشرح عن معنى اللعب ومفهومه، فهل يختلف اللعب عن اللعبة؟

أن اللعب اسم مصدر للفعل، لعب، يلعب، لعباً، ولكن اللعبة اسم يدل على نوع اللعبة ، وهيئته من حيث شكله ومضمونه واجزاؤه وتعرف اللعبة( بأنها نشاط أو مجموعة من ألوان النشاط المنظم الذي يمارسه المرء منفرداً أو في جماعة أو مجموعة لتحقيق غاية معينة وتتوافر فيه المواصفات التالية:

. يسير وفق قواعد محدودة ومتفق عليها ومفهومه من قبل من يمارسها.

. يوفر شعوراً معيناً من المتعة والفائدة أو الفوز والانتصار دون التسبب بأي اذي للنفس أو للآخرين.

(ويعمل على إذكاء روح مع الذات ومع الآخرين». وبتحليل هذا التعريف يمكن أن نستنتج أن اللعب يمثلا الوجه النظري المجرد للموضوع، في حين أن اللعبة تمثل الوجه التطبيقي للعب بصيغته التنفيذية وفقاً لميكانيكية معينة واجراءات محددة، وخطوات منظمة وادوار مقسمة لمن يمارس اللعبة ذاتها، على هيئة فردية ام جماعية. وبكلمات أخرى، فان هي الخبرات العملية التي يتفاعل معها الطفل لتعلم محتوى اللعب اللعبة لغرض النمو وتحقيق الأهداف المقصودة منه

وبعد هذا العرض عن اللعب واللعبة، يمكن ان نقدم تعريفا جديدا للعب

يمثل وجهة نظرنا في مفهوم اللعب:

إن اللعب غذاء الطفل للنماء العقلي  والاجتماعي والخلفي والجسمي يقدم له عن طريق وسائط  متعددة  المناحي على شكل نشاط أو حركة أو عمل حر يستمتع به ا العلي الإنسان كدوافع  لاشباع حاجات النمو والتكيف عند الصغار وحاجات التسلية والمتعة والصحة عند الكبار

بتحليل هذا التعريف نرى أنه يقوم على اعتبار أن اللعب حاجة ضرورية ) لمرحلة الطفولة، وذلك بسبب الارتباط البيولوجي بين اللعب والنماء في . المرحلة، وأن ما قدمناه من معلومات عن تعريف اللعب واللعبة قد يفي بالغرض لهذا المقام

والآن استعد للإجابة عن الاسئلة

أسئلة تقويمية

١. قدم تعريفاً للعب.

۲. ما مفهوم اللعب؟

٣. اذكر السمات الأساسية التي تشكل مفهوم اللعب .

4.ما معنى اللعبة؟

٥.افرق بين مفهوم اللعب ومفهوم اللعبة.

6.نشاط: راقب مجموعة من الأطفال يلعبون في البيئة ثم اعمل على استخلاص السمات أو الخصائص التي يتميز به هذا النشاط من اللعب.

٧.نشاط: اكتب مقالاً عن اللعب توضح فيه مفهومه وسماته وأهميته لإنماء الأطفال وأنه بهجة من مباهج الحياة .

 

 

اختلاف اللعب عن اللعبة
اختلاف اللعب عن اللعبة

 

.ويلاحظ أن اللعب ينطوي على سمات عامة تسهم في  تحديد مفهومه، وأن أهم هذه السمات التي تشكل قوام مفهوم اللعب هي:

1. انه نشاط حر لا عسر فيه  (أي يمارسه الأطفال بدوافع ذاتية وتلقائية حرة).

2.ينطوي على المتعة والتسلية أي يمارس لغاية التسلية والمتعة وليس لغاية أخرى.

3. أنه نشاط فردي أو جماعي (أي يمارس في الصيغة الذاتية أو في اطار الفريق أو الجماعة).

4.ان دافعه الأول هو الاستمتاع (أي ليس له دوافع غير المتعة).

5. فيه استغلال للطاقة الحركية أي يستثمر اللاعب الطاقة الحركية و الذهنية في ممارسة نشاط اللعب.

6. يتميز بالخفة والرشاقة أي يتم نشاط اللعب بحركة رشيقة.

7 .انه نشاط لا يؤدي إلى التعب أي أن اللاعب لا يحس بالتعب كما يتعب كما العامل

  1. يمارس في ضوء قواعد وأنظمة (أي انه نشاط ليس عشوائيا).
  2. أنه نشاط لا يمكن التبؤبه أي لا يستطيع الإنسان أن يتوقعه ويضع نتائجه بصورة قبلية
  3. أنه نشاط مستقبل أي يمارسه اللاعب بقرار ذاتي ورغبة شخصية.

11. انه نشاط ينطوي على عملية تمثيل أي تقليد أو محاكاة للأداءات وتمثيل المعلومات لغرض النمو.

12. أنه نشاط يحقق الحياة أي شعور بالحياة ودلالة على إنماء الحياة وتطورها

 

مظاهر اللعب وانواعه

وحينما نتبصر سمات اللعب التي ذكرت سابقاً نجد أن اللعب نشاط يتميز عن العمل الجدي الذي يقوم به الإنسان، فاللعب ينصف بالمتعة والتسلية والعفوية والحرية، والمنافسة فيه لا تقوم على العنف والأذى، بل على المنافسة الشريفة المتكافئة في اطار الذات أو في إطار الجماعة، بعيداً عن أية منافع مادية.

وتلاحظ أن نشاط اللعب يتم بصورتين: الصورة الاولى: هي اللعب الايجابي: وفيها يقوم اللاعب بممارسة نشاط اللعب (اللعبة) إما في حالته الفردية أو داخل الجماعة، ومن خلال هذه المشاركة الفعلية يشعر اللاعب بالمتعة والتسلية عن طريق أنواع اللعب المختلفة بوسائطها المتعددة.

أما الصورة الثانية: فهي اللعب السلبي: وفيها فان اللعب يأخذ شكل المشاهدة والملاحظة والمتابعة والانفعال مع اللاعبين دون ان يشارك اللعب بصورة مباشرة، ويتولد الاستمتاع عند الطفل في اللعب السلبي عن طريق النموذج الرمزي والاستعاضة دون ان يسهم في اللعب نفسه، ومن أمثلة اللعب السلبي: مشاهدة السيرك أي فرق الألعاب البهلوانية، ومشاهدة الفرق الرياضية على اختلاف أنواعها ومشاهدة البرامج التلفازية، ومشاهدة حدائق الحيوانات.

اختلاف اللعب عن اللعبة

كما يلاحظ ان الأطفال يمارسون اللعب في صور فيها الإيجابية والسلبية بغض النظر عن أعمارهم ولكن الأطفال الصغار يمارسون اللعب السلبي وهم يشاهدون اللعب المنظم الذي يقوم به الكبار، كما أن الكثير من الأطفال الكبار يمارسون اللعب السلبي أثناء مشاهدتهم لفرق اللعب المحترفة أو المتخصصة مثل

فرق الألعاب الرياضية على المستوى الوطني، أو أثناء مشاهدة الفرق الرياضية  العالمية. وبتحليل اللعب الذي يمارسه الصغار في إطاره الايجابي أو السلبي ، فإننا تجد أنه يدور حول الأنواع الأتية:

۱ – العاب المنافسة أو التحدي والمباريات : وهي الألعاب التي تنصف بروح المنافسة أو تحدي الخصم في مواقف معينة على مستوى الذات أو مستوى الغير مثل: لعبة كرة الطاولة، وكرة السلة، وكرة القدم.

2.العاب الصدفة والحظ وهي الألعاب التي تقوم على الصدفة أو

الحظ وليس على المهارات أو المعرفة أو القدرة مثل: لعبة الزهر، والعاب الورق

٣.العاب المحاكاة أو التقليد : وهي  اللعب التي تقوم على   التمثيل الإيهامي ، الذي يتوحد الطفل فيه مع شخصية أو موقف ينفعل معه، فيتمثل بحركات رمزية في واقعه، مثل: ولعبة العريس والعروس، ولعبة الطبيب، لعبة الشرطي .

٤.العاب النشوة ، وهي الألعاب التي يسعى فيها اللاعب البحث عن المتعة والشعور بالنشوة مثل. العاب تسلق الجبال، التسلق على الجليد، الطيران الشراعي

وأخيراً فان اللعب على اختلاف مظاهره وتعريفاته وسماته وأنواعه يشكل وسيطاً تعلمياً ، يتطلع اليه الطفل لغاية الشعور بالسعادة والمتعة والنشوة، والابتعاد من رتابة الحياة، وان الأطفال يلعبون من اجل اللعب ذاته، وما فيه من دوافع التعلم السرور التلبية حاجة فطرية فطر عليها الإنسان على حد سواء، لغايات نمائية واعدادية دافعها المعتة ومراميها كثيرة ما زالت مفتوحة للبحث والدراسة. والآن استعد لعملية التقويم، بالإجابة عن الأسئلة الآتية:

 

أسئلة تقويمي

١. ما السمات العامة التي يتسم بها اللعب عند الأطفال؟

٢.ما معنى صورة اللعب الايجابي عند الأطفال؟

٣.ما معنى صورة اللعب السلبي عند الأطفال؟

٤. ما أنواع اللعب التي يمارسها الأطفال؟

5 .  نشاط: حاول أن تتبصر في أنواع اللعب التي يمارسها الأطفال في البيئة التي تعيش فيها، ثم حاول أن تسجل قائمتين الأولى بأنواع اللعب الايجابي والثانية بأنواع اللعب السلبي. اختلاف اللعب عن اللعبة

 

٦. نشاط: إعمل  مسحاً للعب الذي يمارسه الأطفال في البيئة، ثم ضعه في أنواعه المختلفة، في ضوء معايير، المنافسة، والايهام،   والصدفة، والمحاكاة، والنشوة…..

وبهذا وصلنا ال ختام هذا النشاط ونتمنا ان نكون قد اوفينا موضوع

اختلاف اللعب عن اللعبة  عبر    موقع هكذا