أين تقع الشيشان على الخريطة؟

أين تقع الشيشان على الخريطة؟

أين تقع الشيشان على الخريطة؟خريطة العالم عبارة عن مخطط يوضح ويوضح موقع كل دولة في العالم وموقعها ومكانتها بالنسبة للدول الأخرى أو الدول التي تقع بالقرب من خط جرينتش مما يساهم في فهم طبيعة المكان ، وطرق الوصول إلى كافة الطرق المؤدية إليها، ومن عبر موقع هكذا هذا المنشور سنتحدث عن جمهورية الشيشان بشكل تفصيلي وواضح.

تعد جمهورية الشيشان نقطة صراع مع موسكو في شمال القوقاز، وبعد حرب الشيشان الأولى من عام 1994 إلى عام 1996، حصلت الشيشان على استقلالها عن روسيا، وبعد ذلك حدثت حرب الشيشان الثانية من عام 1999 إلى عام 2000، وأعادت الشيشان إلى روسيا. ورغم استمرار الجماعات الانفصالية في شن هجمات حربية منخفضة المستوى، إلا أن المنطقة المتمتعة بالحكم الذاتي تخضع لسيطرة الزعيم رمضان قديروف الذي عينه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في ربيع عام 2007.

جمهورية الشيشان

أنظر أيضا:وتطل نيجيريا من الجنوب.

اين تقع الشيشان على الخريطة

تقع جمهورية شيشان في جنوب روسيا وتقع على المنحدرات الشمالية لسلاسل جبال القوقاز. تحدها جورجيا من الجنوب، ووداغستان من الشرق والشمال، وإنغوشيا من الغرب. وهي منطقة متنازعها. يمكن تقسيم الشيشان إلى منطقةتين رئيسيتين، والثانية كما يلي:

الجزء الشمالي عبارة عن سهل رسوبي: وهو جزء من بحر قزوين المنخفض، ويتدفق نهر تيريك عبر هذه المنطقة قبل أن يصب في بحر قزوين.

الجزء الجنوبي هو جبال القوقاز الشرقية: ويصل ارتفاعها إلى أكثر من 4000 متر فوق سطح البحر، وفيها أعلى قمة في شرق القوقاز والتي يصل ارتفاعها إلى 4493 مترًا.

أنظر أيضا:ما وظيفة الساق الهوائية

من هو رئيس شيشان الحالي؟

الرئيس الحالي لجمهورية شيشان هو رمضان أحمد فوفيتش قديروف. أصبح الزعيم الشيشاني رمضان رمضان من أقوى الرجال وأكثرهم رعبا في روسيا. لقد كثرت عليه الكرين القتالي على النظام في شيشان، وهي جمهورية شمال القوقاز الروسي، التي لم تكن تتحكم في قطاعية شخصية. اعترف السابق بأن رمضان قديروف هو نجل الرئيس الشيشاني أحمد قديروف الذي أوتيل في مايو 2004. ولد رمضان في 5 أكتوبر 1976 في بلدة تسنتاروى جنوب الشيشان. كان عمره 45 سنة. كان متزوجا من مدني قديروف، ولد في 7 سبتمبر 1978. ولهما تسعة أطفال، ست بنات وثلاثة أولاد.

من هو رئيس الشيشان الحالي؟

التنوع العرقي في الشيشان

الشيشان هم سادس أكبر مجموعة عرقية في البلاد، حيث يصل عددهم إلى 1.04% من السكان. الشيشان هم السكان الأصليون في شمال القوقاز وهم قريبون عرقياً من الإنغوش. الروس هم أكبر أقلية عرقية في جمهورية الشيشان، والغالبية العظمى من الشيشان هم من المسلمين السنة. الشكل السائد للتنظيم الاجتماعي بين الشيشان هو العشيرة، ولغتهم الأساسية هي الشيشانية، والتي تشكل مع اللغة ذات الصلة لشعب الإنغوش المجاور مجموعة اللغة الأيبيرية القوقازية.

أنظر أيضا:هل الخوخ يزيد الوزن

الموارد المعدنية في الشيشان

تمتلك جمهورية الشيشان مجموعة كبيرة من الثروات المعدنية، إذ تحتوي على النفط والغاز الطبيعي ومواد البناء الطبيعية والمياه الحرارية والمعدنية. المورد الطبيعي الرئيسي للشيشان هو النفط، وهو متوفر بكثرة في إنغوشيا والأراضي المجاورة لشمال القوقاز. وتتركز حقول النفط في مدينة غروزني وقرية الشيشان. وتشير الدراسات إلى أن احتياطيات النفط التجارية في جمهورية الشيشان تبلغ حوالي 50-60 مليون طن. تمتلك الشيشان احتياطيات كبيرة جداً من موارد الطاقة المائية من الأنهار الجبلية، وتتميز بتربة خصبة، وحرارة وفيرة، ومساحات واسعة من المراعي الطبيعية، مما يجعل أراضيها تساهم في التنمية الزراعية.

أهم معالم السياحة في الشيشان

تعتبر الشيشان من الدول القليلة التي يأتي إليها السياح، ويعود ذلك إلى الحروب التي شهدتها المنطقة في التسعينات وبداية القرن الحادي والعشرين، لكن بعد استقرار الأوضاع الأمنية، تزايد عدد السياح المحليين والأجانب بدأ السياح في التزايد بشكل مستمر، وفي النقاط التالية مجموعة من المعالم السياحية التي تشتهر بها جمهورية الشيشان. :

  • غروزني:
  • هي عاصمة الشيشان، وتتمتع بمعالم سياحية مهمة مثل الممرات الجبلية العديدة، والبحيرات، والشلالات، ومنتجع التزلج.
  • أبراج أوشكالوي:
  • هي عبارة عن مجموعة من برجي مراقبة تم بناؤها مباشرة على جانب جدار شديد الانحدار ذو واجهة صخرية في شريط ضيق من مضيق أرغون.
  • بحيرة كيزينوي:
  • وهي أكبر بحيرة في شمال القوقاز، وتتميز بمياهها الزرقاء المذهلة. وهي أعمق بحيرة في جبال القوقاز، ويبلغ أقصى عمق لها 74 مترًا.

مسجد أحمد قديروف في غروزني: يعد من أكبر المساجد ويسمى بقلب الشيشان. تقع على ضفة نهر سونزا وتتوسطها حديقة ضخمة. وهو جزء من مجمع معماري إسلامي قديم.

أنظر أيضا: الزيادة في كتلة الفرد هو

وإلى هذا الحد نصل إلى خاتمة المنشور أين تقع الشيشان على الخريطة والذي تناول في محتواه التعريف بدولة الشيشان وذكر موقعها على خريطة العالم وذكر أبرز المعالم السياحية فيها بالتفصيل .