أساليب الدعم النفسي .

أساليب الدعم النفسي .

أساليب الدعم النفسي إن وجود الكوارث والحروب والصراعات يساهم في حدوث بعض المشاكل النفسية للأطفال مما يؤثر على نموهم النفسي والاجتماعي ، ولا يقتصر الدعم النفسي للطفل في حالات الحروب فقط ، فقد يحتاج الطفل نفسية.  الدعم عند حدوث العنف أو فقدان أحد الوالدين أو انفصال الوالدين أيضًا ، أو عند عدم القدرة على توفير المتطلبات المادية الأساسية للطفل.

الأسرة هي النواة الأساسية للطفل ، والخطوة الأولى في تقديم الدعم النفسي له ، مما يجعله يصل إلى مرحلة الصحة النفسية ، وطبيعة العلاقة بين الوالدين والأبناء إما أنها تعمل على وصول الطفل إلى الصحة النفسية و  التطور السليم ، أو إحداث خلل في الصحة النفسية للطفل وبالتالي إحداث خلل في نموه ، وبعض الأزمات المحيطة بالأسرة مثل الظروف المادية والسياسية والاجتماعية قد تؤثر على حدوث بعض الخلافات الزوجية والتي بدورها تؤثر على  نفسية الطفل ، وهناك العديد من الطرق التي تستخدم لتقديم الدعم النفسي للأطفال.

نذكر ما يلي:

. اللعب العلاجي يُعد اللعب العلاجي من الطرق المهمة في إيصال الدعم النفسي للطفل، خاصة عند الأطفال الذين يعانون من المخاوف والتوترات النفسية، وتكمن أهمية هذا النوع من اللعب في التقليل من الاضطرابات الانفعالية التي يعاني منها، وهو وسيلة الطفل إلى اكتشاف البيئة والظروف البيئية التي تحيط به، ويستخدم اللعب ايضا في مجال التّعليم كالعمل على تعديل سلوكه ومساعدته على معالجة المشكلات التي يتعرض لها خلال حياته.

أساليب الدعم النفسي .
أساليب الدعم النفسي .

  النشاط البدني :  

تكمن أهمية النشاط البدني في مساعدة الطفل على تبادل الطاقة  التي بداخله ، ومن خلاله يحدث أيضًا توازن بين وظائف الجسم الحركية والعاطفية والعقلية ، ويصبح تفكيره أكثر نضجًا فيدرب على تذوق الأشياء والتعرف عليها.  لونها وحجمها وكيفية استخدامها ، ويفضل أن تكون هذه الأنشطة ذات طابع جماعي بحيث يشعر الطفل بوجود الجميع من حوله ، ويقلل من شعوره بالوحدة.

 الحرف اليدوية والرسم والتلوين

تعتبر الأشغال اليدوية والرسم إحدى الطرق التي من خلالها يُعبر الطفل عن صراعاته الداخلية، مثلاً من خلال الرسم أو اللعب في المعجون

.  مشيرة إلى أن الرسم على وجه التحديد من الأنشطة الممتعة لدى الأطفال والتي يعمل فيها الطفل على إفراغ مشاعر الإحباط التي تواجهه في حياته الواقعية ، وقد تساهم الأعمال اليدوية ، وخاصة للفتيات ، من خلال الشعور بالإنجاز ، وإتاحة الفرصة له.

يعبرون عن أنفسهم ويخففون الضغوط التي تحيط بهم.

وبهذا وصلنا الى ختام هذا النشاط أساليب الدعم النفسي

عبر موقع هكذا